محاضرة للمدرس المساعد اسراء عامر عن التعلم عن بعد

  وذلك ضمن نشاطات في الساعة الحرة التي تقدم للطالبات (Distance Education) قدمت المدرس المساعد اسراء عامر محمود ساعة حرة عن

هدف هذه المحاضرة الى التعريف بمفهوم التعلم عن بعد ومنصات التعلم الالكترونية وانواع تلك المنصات واعطاء الامثلة عنها. وتعد تلك المنصات  ادوات التعلم عن بعد أو (التعلّم الذاتي) حيث تقدم مساقات مجانية او غير مجانية في جميع المجالات. وتم التعرض الى تاريخ نشأة التعلم الالكتروني وبدايات انتشار التعليم عن بعد. وتم الاشارة الى مميزات المنصات التعليمية الإلكترونية كأداة للتغلب على معوقات التعلم كانشغال الطلاب أوالتحديات الجغرافية خاصة للطلاب الأجانب مع توفير الوقت والمال. ويتمتع الطلاب بمرونة أكبر من حيث إمكانية تحديد مواعيد دراستهم وفقاً لظروف عملهم وحياتهم الاجتماعية والعائلية. كما وتتيح لذوي الاحتياجات الخاصة التعلم في جامعات مرموقة. علما ان المواد الدراسية على متوفرة للطالب على الإنترنت مما يضمن الوصول لها بسهولة في أي وقت من أي مكان. وتم الإشارة الى أهمية التحفيز الذاتي لانجاح تجربة التعلم عن بعد حيث تتطلب هذه الطريقة التزام من قبل الطالب وكذلك دراية بالتكنولوجيا.
وتم التعريف باهم المنصات العالمية التي توفر المساقات الهائلة المفتوح عبر الإنترنت (MOOCs) والتي يمكن لمعظم الافراد الافادة منها مثل: edXو FutureLearn و Khanacademy وتم الاشارة كذلك الى منصة ادراك العربية والتي تهدف إلى توفير مساقات تعليمية عالية الجودة يقوم على تطوير محتوياتها نخب من خبراء وأكاديمي العالم العربي والعالم, بالإضافة إلى تقديم بعض المساقات العالمية المترجمة للغة العربية وتعمل إدراك بالشراكة مع edX وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارفرد الأميركية و معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. كما يمكن للمتعلمين من خلالها الحصول على شهادات إتمام المساقات بشكل إلكتروني وترفع المنصة شعار ” العلم لمن يريد”.