محاضرة توعوية للدكتورة سجلاء فائق من قسم رياض الاطفال

قدمت أ.م.د. سجلاء فائق هاشم التدريسية في قسم رياض الاطفال ضمن نشاطات الساعة الحرة الموجهة للطالبات في يوم الخميس الموافق ٢٤ /10 / ٢٠١٩محاضرة بعنوان (كيف تتقبلين الدرجة السيئة في الامتحان) على احدى قاعات القسم الدراسية . والتي هدفت فيها الى تعريف الطالبات بكيفية تقبل الامور والمواقف السلبية كحصولهن على درجات متدنية في الامتحانات والعمل على المثابرة في استثمار الزمن ووضع خطة للدراسة لتلافي هذا التدني مستقبلا.
تناولت المحاضرة في محاضرتها أسباب التراجع الدراسي للطالب وحصوله على درجات متدنية وبالتالي الفشل في الدراسة الجامعية ومنها اسباب موضوعية والمتمثلة بالعوامل الخارجية والعوامل المرتبطة بطبيعة المادة الدراسية وعوامل مادية ، وأسباب ذاتية تتعلق بالطالب نفسه وبشخصيته وخبراته وطريقة تفكيره ،وآليات اتخاذ القرار لديه ترتبط بسلوكيات واعتقادات يرتكبها الطالب سواء كانت بوعي او بدون وعي .
وذكرت التدريسية انه هناك أسباب اخرى لذلك التراجع كعدم وجود خطة واستراتيجية واضحة للعمل وسوءاستثمار الزمن اي لايوجد زمن مخطط للدراسة من قبل الطالب ، ومعاشرة الاصدقاء الكسالى وغير المبالين في الدروس ، فضلا عن ميل الطالب المفرط للراحة والخمول واعتبار الدراسة حمل ثقيل، وغياب الثقة في نفس الطالب بانه يستطيع التقدم في مساره الدراسي، الدخول للامتحان بخوف ورعب هذا بحد ذاته يؤي الى نسيان بعض المعلومات اثناء تادية الامتحان حتى لوكان الطالب يعرفها جيدا ، مذاكرة بعض الموضوعات واهمال بعضها ظنا من الطالب ان اسئلة الامتحان لاتاتي منها الا بنسبة محددة ، والخروج المبكر من الامتحان ونسيان اجزاء من الاجابة ، ، وهناك أسباب تتعلق بأخطاء في فهم السؤال الامر الذي يؤدي الى الخروج عن السياق في الاجابة بشكل كامل .
وقدمت هاشم في ختام محاضرتها للطالبات عدد من النصائح والتوصيات وهي لاداعي للذعر والخوف، وكوني واقعية مع البحث والوقوف على السبب ، واستغلال الفرص والاستفادة من الخطأ الذي حصل لتلافيه مستقبلا، والمذاكرة بجد وذكاء ، واخيرا على الطالبة الاستعانة بالأستاذ للحصول على النصح والتوجيه .