أنشئت كلية التربية للبنات امتدادا لكلية الملكة عالية للبنات عام 1946  لتلتحق بها الطالبات  الحاصلات على شهادة الدراسة الثانوية وكانت مندمجة في ادارتها مع معهد الملكة عالية للبنات حتى عام1951 ومدة الدراسة  فيها اربعة اعوام. تغير بعد ذلك اسم الكلية ثم الغيت. بدأت الكلية سنتها الاولى في العـام الدراسي 1984-1985 باقسام تسعة (اللغة العربية، اللغة الانكليزية، التاريخ، الجغرافية، الرياضيات، الكيمياء، الفيزياء، علوم الحياة، التربية الرياضية). في العام الدراسي 2001-2002 تم شطر الكلية وسحبت منها خمسة اقسام علمية. وتضم الكلية الان عشرة اقسام (اللغة العربية، اللغة الانكليزية، التاريخ، الجغرافية، الاقتصاد المنزلي، رياض الاطفال، العلوم التربوية والنفسية، علوم القران، الاجتماع، الحاسبات) تتولى عمادة الكلية أ.م.د.أثمار شاكر مجيد الشطري حيث تضع كل الطاقات العلمية والتربوية والادارية في سبيل تمكين الكلية من اداء دورها العلمي والتربوي في اتجاه تحقيق اهدافها في اعداد ملاكات تدريسية للتعليم الثانوي واعداد الطالبات الاعداد الامثل للمساهمة في قيادة المجتمع العراقي الجديد وما تمليه المبادئ في خلق الانسان المؤمن بربه ووطنه، المبدع المبتكر، القادر على مواجهة تحديات العصر والاعداء، مهما عظمت متسلحا بالعلم والمعرفة، متمسكاً بالقيم السامية وتطبيقاتها المبدئية عن وعي وادراك في شؤون الحياة كلها.

وفي مجال الاستثمار الامثل لطاقات التدريسيين سارعت الكلية الى منح بعض التدريسيين التفرغ العلمي لشهادة الدكتوراه الثانية وانجاز عدد من البحوث العلمية. والكلية الان تضع امكاناتها التدريسية والعلمية في خدمة الدراسات العليا اخذا بمبدأ حشد كافة الامكانات لخدمة التقدم العلمي في العراق في كل مؤسساته.
واحتلت الكلية المرتبة الاولى على كليات التربية في الجامعات العراقية، كل ذلك لم يحصل لولا الجهد المخلص الخير المثابر الذي نهض به السادة رؤساء الاقسام في الكلية والهيئة التدريسية فيها والموظفون العاملون فيها.