ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات اطروحة الدكتوراه الموسومة (الامتنان والعفو وعلاقتهما بالذكاء الاخلاقي لدى اعضاء الهيئة التدريسية ) للطالبة (مها ماجد حسن) عبر تطبيق Free Conference  , والتي انجزت تحت اشراف أ.د.شروق كاظم سلمان العميد السابق للكلية .

تهدف الدراسة الى التعرف على الامتنان والعفو والذكاء الاخلاقي لدى اعضاء الهيئة التدريسية, والتعرف على طبيعة العلاقة بين الامتنان والذكاء الاخلاقي من جهة وبين العفو والذكاء الاخلاقي من جهة اخرى لديهم .

وبعد جمع البيانات ومعالجتها احصائياً توصلت الباحثة الى عدة نتائج هي , ان اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة بغداد لديهم الامتنان ولديهم العفو والذكاء الاخلاقي , كما وجدت ان هناك علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الامتنان والذكاء الاخلاقي لدى أعضاء الهيئة التدريسية. فضلا عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين العفو والذكاء الاخلاقي لديهم .

وفي ضوء نتائج الدراسة خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات التي اكدت فيها على ضرورة توجيه الافراد بشكل عام والاساتذة بشكل خاص الى أهمية الامتنان ودوره في مجال عملهم من خلال وسائل الاعلام  فهي لها دور كبير في ترسيخ الاساليب الايجابية ودورها في المجتمع والتي من ضمنها متغيرات الدراسة الحالية. , وعلى اعضاء الهيئة التدريسية العمل على خلق اجواء ودية في اثناء المناقشات وادارة الحوار مع الاخرين والسماح لكل الفئات الموجودة بالمشاركة بابداء مقترحاتهم. واجراء المزيد من الدراسات حول الامتنان والعفو وعلاقتهما بالذكاء الاخلاقي لدى اعضاء الهيئة التدريسية بهدف معرفة أثرها في الحياة الجامعية. واخيرا العمل على تفعيل علم النفس الايجابي وتنمية نقاط القوى الايجابية عند الافراد.

Comments are disabled.