ناقش قسم الجغرافية رسالة الماجستير الموسومة “العلاقات المكانية لتنظيم الاسرة في قضاء الرصافة لعام 2018” للطالبة ( داليا اياد ) والتي اجريت في رحاب الكلية وعلى قاعة المصطقى ، وقد لجنة المناقشة من :_ أ.د. جواد كاظم الحسناوي /كلية التربية للبنات /جامعة الكوفة /رئسا ، أ.م.د. دانيال محسن بشار /كلية التربية /الجامعة المستنصرية/عضوا ، أ.م.د.صباح وهب عبد الله / كلية التربية للبنات / جامعة واسط /عضوا ، و أ.د. صلاح محسن جاسم /كلية التربية للبنات /جامعة بغداد /عضوا ومشرفا

هدفت الدراسة الى التعرف على حجم النساء المستخدمات لوسائل تنظيم الاسرة بحسب الوحدات الادارية. وكذلك على تأثير كل من (الدخل، العمر، المستوى التعليمي، طول مدة الحياة الزوجية، عمل المرآة، عدد المواليد الاحياء) على استخدام وسائل تنظيم الاسرة ، و العوامل الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية للنساء المستخدمات لتنظيم الاسرة والأسباب التي دفعت بالنساء الى عدم استخدامهن وسائل تنظيم الاسرة.

وقد اكدت الباحثة على ان تنظيم الاسرة هو اجراء وقائي تقوم به المرأة من اجل تنظيم عملية الانجاب وتحديد مسافة زمنية بين الولادات ويرتبط مفهوم تنظيم الاسرة بالخصوبة لان يعد واحد من محدداتها ان استخدام وسائل تنظيم الاسرة له عوائد مهمة على المجتمع من حيث تحسين الوضع الصحي والغذائي وتقليل نسبة البطالة بالتالي الحد من وجود الفقر في المجتمع والحفاظ على البيئة من خلال تقليل نسبة استنزاف الموارد الطبيعية وتقليل الطلب على الخدمات العامة وبالتالي يساهم في سرعة التنمية القومية ويزداد معدل دخل الفرد في المجتمع مقابل نقصان الخصوبة. ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :

1.هناك تباين واضح في نسب استخدام وسائل تنظيم الاسرة بحسب الوحدات الادارية وهذا ما اظهرته الدراسة الميدانية وذلك لتباين الظروف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

2. بلغت نسبة عدد النساء المتزوجات (402) امرأة في منطقة الدراسة حيث بلغ عدد المستخدمات لوسائل تنظيم الاسرة (207) مستخدمة وبنسبة (51.6) % و(195) غير مستخدمة لوسائل تنظيم الاسرة حيث بلغ عدد المستخدمات يفوق عدد النساء الغير مستخدمات لوسائل تنظيم الاسرة.

3. هناك علاقة طردية بين المستوى التعليمي للمرأة ومعدل استخدامها لوسائل تنظيم الاسرة فكلما ارتفع المستوى التعليمي كلما ارتفع استخدامها لوسائل تنظيم الاسرة.

  1. العلاقة طردية بين تنظيم الاسرة والدخل اذ بلغت نسبة استخدام الطبقة الفقيرة لوسائل تنظيم الاسرة (2) % اما الطبقة الهشة فقد بلغ استخدامها (21.3) % في حين بلغ استخدام الطبقة الغنية (60.3) %. 5. هناك اختلاف في نسبة استخدام النساء لوسائل تنظيم الاسرة بحسب نوع الوسيلة المستخدمة حيث يزداد استخدام النساء لوسيلة الحبوب وبنسبة (35.49) % وكذلك العزل وبنسبة (31.05) % واللولب (17.40) % اذ نلاحظ ان الحبوب والعزل واللولب أكثر وسائل مستخدمة من قبل النساء.

Comments are disabled.