ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية أطروحة الدكتوراه الموسومة “الخصائص البنائية لأساليب التفكير والمعرفة الذاتية لدى طلبة كلية التربية وعلاقتهما باتجاهاتهم نحو التخصص الدراسي” للطالبة ( ايمان صدام محمد ) والتي أنجزت تحت اشراف الاستاذ المساعد الدكتور زينب ناحي علي السعدي وقد تالفت لجنة المناقشة العلنية من :_
ا.د. خلود رحيم عصفور /رئيس اللجنة
ا.م.د. صفاء عبد الرسول عبد الامير / عضوا
ا.م.د ميسون كريم ضاري / عضوا
ا.م.د. ازهار هادي رشيد / عضوا
ا.م.د. سافرة سعدون احمد/ عضوا
هدفت الدراسة الى التعرف على :_
اساليب التفكير لدى عينة البحث_ 1
2- الخصائص البنائية لأساليب التفكير لدى عينة البحث.
3- المعرفة الذاتية لدى عينة البحث.
4- اتجاهات الطلبة نحو التخصص الدراسي لدى عينة البحث.
5- الفرق في العلاقة بين أساليب التفكير والمعرفة الذاتية تبعاً لمتغيرات:(الجنس، التخصص، المرحلة).
6- الفرق في العلاقة بين أساليب التفكير والاتجاهات نحو التخصص الدراسي تبعاً لمتغيرات: (الجنس، التخصص، المرحلة).
7- الفرق في العلاقة بين المعرفة الذاتية والاتجاه نحو التخصص الدراسي تبعاً لمتغيرات: (الجنس، التخصص ،المرحلة).
8- مدى إسهام كل من أساليب التفكير والمعرفة الذاتية في الاتجاه نحو التخصص الدراسي لدى .العينة
وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها:_
-هناك علاقة طردية دالة بين المعرفة الذاتية والاتجاه نحو التخصص الدراسي.
-هنالك علاقة عكسية غير دالة بين أساليب التفكير والاتجاه نحو التخصص الدراسي.
– ليس هناك فرق في العلاقة بين أساليب التفكير والاتجاه نحو التخصص الدراسي تبعا لمتغيرات الجنس (ذكر – انثى) والتخصص (علمي – انساني) والمرحلة (أول – رابع).
– ان هناك فرق في العلاقة بين المعرفة الذاتية والاتجاه نحو التخصص الدراسي تبعا لمتغيري التخصص (علمي – انساني) ولصالح الإنساني ومتغير المرحلة (أول – رابع) ولصالح الرابع.
– ليس هناك فرق في العلاقة بين المعرفة الذاتية والاتجاه نحو التخصص الدراسي تبعا لمتغير الجنس (ذكر- انثى).
– ان كلاً من أساليب التفكير والمعرفة الذاتية تسهم في الاتجاه نحو التخصص الدراسي لدى طلبة كلية التربية.