جرت بعون الله المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( غصن البان جبار كولان ) من قسم الجغرافية عن رسالتها الموسومة “التحليل الجغرافي لمستويات المعيشة لقضائي الكرخ والكاظمية لعام 2018” والتي انجزت تحت اشراف ألاستاذ الدكتور صلاح محسن جاسم .
هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على واقع حال الاسر ودراسة مستوياتهم المعيشية لميادين (التعليم والصحة والوضع الاقتصادي والبنى التحتية والمسكن ومحيط المسكن) عن طريق مؤشراتها والتعرف على نسب دليل الحرمان لكل مؤشر من الميادين للوحدات الادارية لقضائي الكرخ والكاظمية ، لما لمستوى المعيشة من أثر بالغ الأهمية في تقدم أية دولة في العالم ، ويعد أي انخفاض في هذا المستوى إنذاراً للمسؤولين والمخططين ، لإعادة النظر في خططهم المستقبلية وإيجاد الحلول المناسبة ، لذلك تهتم الدول في العالم بتوفير أفضل مستوى معيشة لسكانها من خلال توفير كل ما يلبي احتياجاتهم من الخدمات الصحية والتعليمية وغيرها.

وقد ركزت الباحثة على موضوع الحرمان كونه يعكس واقع مستويات المعيشة فكلما قلت نسبة الحرمان اعطت انطباع على مقدار التقدم الثقافي والاقتصادي والاجتماعي والعيش برفاهية ومقدار رضا الاسر عن مستويات معيشتها.
ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : _
1-سجلت نسبة الحرمان في منطقة الدراسة بحسب الدليل العام لمستويات المعيشة  (36,3%) بينما انخفضت نسبة الاسر المكتفية اذ بلغت (23.7%) والافضل حالا كانت اعلى نسبة فقد بلغت (40.0%).
2-أظهرت الدراسة ان قضاء الكرخ كانت فيه نسبة الحرمان بحسب الدليل العام لمستويات المعيشة اعلى من قضاء الكاظمية إذ سجل قضاء الكرخ نسبة حرمان بلغت (20,4%) أما قضاء الكاظمية فقد كانت نسبة الحرمان (17.5%) ، في حين كانت النسبة الى الاسر الافضل حالا على مستوى الاقضية في قضاء الكاظمية  (41,2%) بينما كانت نسبة قضاء الكرخ (38,9%).
3- من خلال نتائج الدراسة تبين وجود علاقة ارتباط بين ادلة الميادين في منطقة الدراسة ،أذ اظهرت ان اعلى معامل ارتباط لميدان التعليم مع ميدان الصحة (0.32) ، اما ميدان البنى التحتية فأعلى ارتباط كان مع ميدان محيط المسكن (0.08) , واعلى ارتباط لميدان محيط المسكن مع ميدان المسكن إذ سجل (0.26) ، كما كان اعلى ارتباط لميدان الوضع الاقتصادي مع ميدان التعليم (0.20).

 

Comments are disabled.