ناقش قسم اللغة الانكليزية في كلية التربية للبنات رسالة الماجستير للطالبة رقية مطلك عبد الرحمن الموسومة ( التراكيب البلاغية للمفاهيم التعليمية في ترنيمات مختارة للاطفال ) وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية. وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. لبنى رياض عبد الجبار (رئيسا), و أ.م. هدى عبد علي (عضوا) , و أ.م. جنان أحمد خليل (عضوا) , وا.د. رفيدة كمال عبد المجيد (عضوا و مشرفا).
تهدف الدراسة الى توضيح انماط التركيبة البلاغية التي بدورها تجسد التراكيب السردية المستعملة في الترنيمات., واكتشاف المفاهيم التعليمية التي تقدمها هذه الترنيمات , فضلا عن تشخيص اي من هذه الترنيمات تسجل اعلى نسبة من التكرار.
ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي أن كل ترنيمة مختارة في تحليل هذه الدراسة تظهر انماط سردية تركيبية منها الوضع, المشكلة, الحل, و التقييم الايجابي و السلبي. وهذه الانماط تمثل وتخبر قصه الترنيمات. واظهر تحليل هذه الترنيمات 32 مفهوما تعليميا., هذه الترنيمات المختارة عشوائيا تبدو وبشكل متعمد مزودة بالدروس التعليمية التي تخدم مجال التعليم للاطفال. كما اظهر تحليل هذه الترنيمات ان هناك عدة مفاهيم تعليمية قد تستعمل من قبل كتاب الترنيمات ومن بينهم بعض المفاهيم التعليمية الشائعه التي سجلت اعلى نسب التكرار مثل العطف, التعاون والنظافة بمعدل اربع مرات وتعادل 20%.
واوصت الباحثة بأهمية هذا الموضوع والعمل على دراسة علاقته في مجال التعليم وعلى مختلف مستوياته ابتداءا من دور الحضانة والعاملين فيها والى المستشارين ومحللي الخطاب في تلك الامور التي تمت بصلة لزرع المفاهيم التعليمية الجيدة عند الاطفال وذلك بهدف الاستفادة من هذه الدراسة.