اجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير نبأ مجيد مطشر التميمي من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة (العون الاكاديمي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات قسم رياض الاطفال) يوم الثلاثاء الموافق 27/10/2020 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

 تألفت لجنة المناقشة  كل من:

أ.م.د.انوار فاضل عبد الوهاب (رئيسا)

أ.م.د.مروج عادل خلف (عضوا)

أ.م.د.سوزان عبد الله محمد (عضوا)

أ.د.جميلة رحيم عبد شذر (عضوا ومشرفا) .

تهدف الدراسة الى التعرف على العون الأكاديمي والكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات قسم رياض الاطفال، ومعرفة الفروق في العون الأكاديمي والكفاءة الذاتية المدركة لديهن وفق متغير الكلية (التربية للبنات – بغداد / تربية بنات – ذي قار). وايجاد دلالة الفروق في العون الأكاديمي والكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات قسم رياض الاطفال على وفق متغير المرحلة الدراسية، ومعرفة العلاقة بين العون الأكاديمي والكفاءة الذاتية المدركة لديهن .

ومن النتائج التي توصلت اليها الدراسة هي أن الطالبات يمتلكن القدرة على طلب العون الأكاديمي. وهناك فروق احصائية لصالح جامعة بغداد – تربية بنات في العون الأكاديمي حسب متغير الكلية. ووجود فرق في العون الأكاديمي بين المرحلة الثانية والمرحلة الرابعة لصالح المرحلة الثانية وبين المرحلة الثالثة والمرحلة الرابعة فروق ذات دلالة احصائية لصالح المرحلة الثالثة.

كما وجدت الدراسة أن طالبات قسم رياض الاطفال يتمتعن بالكفاءة الذاتية المدركة. ولاتوجد فروق دالة احصائيا بين الكليتين في الكفاءة الذاتية المدركة لدى طالبات قسم رياض الأطفال. فضلا عن عدم وجود فروق دالة احصائيا للكفاءة الذاتية المدركة لديهن وفق متغير المرحلة. وظهور علاقة عكسية دالة بين العون الأكاديمي والكفاءة الذاتية المدركة وعند اختبار الدلالة المعنوية لمعامل الارتباط ظهر ان القيمة التائية لمعامل الارتباط غير داله احصائيا.

وأوصت الباحثة بضرورة حث الجهات المسؤولة عن الوحدات الارشادية في وزارة التعليم العالي على تشجيع الطالبات لتقديم العون الأكاديمي لزميلاتهن عند مواجهتهن مشكلات اكاديمية. والاهتمام بالطالبات الخجولات والمنعزلات اللواتي يتجنبن العون الأكاديمي عن طريق اشراكهن في المناقشات في اثناء المحاضرة، ودمجهن بالنشاطات الثقافية قدر الإمكان. وتشجيع الطالبات من ذوات الكفاءة الذاتية العالية على الابداع. وان تعمل وزارتا التربية والتعليم العالي على حث الوحدات الارشادية لمعالجة المشكلات التي تعمل على ضعف الكفاءة الذاتية. والاهتمام بمعرفة الخصائص والسمات الشخصية للطالبات اللواتي يحجمن عن طلب العون ومحاولة تحفيزهن وتوجيههن لطلب العون عند الحاجة.

Comments are disabled.