نوقشت في قسم علوم القران بكلية التربية للبنات رسالة الماجستير للطالبة جنان عويد شيحان حسين والموسومة

( دلالات الألفاظ عند المفسرين ابن عادل أُنموذجاً ) في يوم الثلاثاء الموافق 24/11/2020 وعلى قاعة المصطفى. والتي أنجزتها تحت إشراف الأستاذ المساعد الدكتور عمار عباس اسماعيل.

  1. تهدف الدراسة الى تسليط الضوء على أهمية دلالات الألفاظ في تفسير القرآن، فلا يمكن تفسير كلام الله تعالى بمعزل عن هذه الدلالات، لأنه نزل بلسان عربي مبين، فلا يفهم إلا في ضوء اللغة العربية التي نزل بها ومعرفة دلالات ألفاظها، فالألفاظ قوالب المعاني وأوعيتها.

 وجدت الدراسة إن دلالات الألفاظ بشكل عام يعد منهجاً أصولياً فكرياً إسلامياً، يجلي روعة التشريع الإسلامي، إذ يجمع بين صحيح النقل وإعمال العقل، وانها من أهم المباحث التي تحتاج إلى اعتناء أهل العلم؛ إذ لا يمكن ضبط فوضى الاستدلالات والجرأة على النصوص إلا بضبط دلالات الألفاظ, وأن علم دلالات الألفاظ من علم أصول الفقه، وأهل الأصول هم أكثر من اعتنى به،ولم يعتنِ به أهل التفسير وعلوم القرآن مثل ما اعتنى به أهل الأصول.

كما وجدت أن ابن عادل الحنبلي يعدُّ إماماً فاضلاً عالماً متمكناً من التفسير وعلم الأصول، فقد طبّق مباحث هذا العلم في تفسير النصوص، والترجيح بين الآراء بما ينسجم مع مقاصد الشريعة وحكمة التشريع، وقد قامت بإثبات ذلك من خلال تناولي النماذج التطبيقية لكل دلالة من دلالات الألفاظ في تفسيره في هذا البحث المتواضع.

Comments are disabled.