نوقشت في قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للبنات جامعة بغداد رسالة ماجستير للطالبة حنين عماد سعيد الحيالي في تخصص الملابس والمنسوجات والموسومة (إمكانيــــة تصـــنيع اليـــاف سيليلوزيـــة مـــن نبـــات الــــذرة ودراســـة خواصــــه ) على قاعة المصطفى في رحاب الكلية. وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.هدى محمود عمر من كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد / رئيسا, أ.م.د.شيماء حارث محمد /كلية التربية للبنات/عضوا, أ.م.سعاد اسعد هلال/ معهد الفنون التطبيقية الجامعة التقنية الوسطى /عضو, و أ. بشرى فاضل صالح / كلية التربية للبنات / عضوا ومشرفا.

تهدف الدراسة إلى إمكانية تصنيع ألياف سيليلوزية من نبات الذرة ودراسة خواص الألياف الناتجة من نبات الذرة.

وتوصلت الدراسة الى إمكانية الإفادة من نبات الذرة الصفراء في إستخلاص الياف سيليلوزية, وبينت أن نبات الذرة بديل قوي ومثالي إذا ما أستخلص بالطريقة الصحيحة, ووجدت أن الألياف الناتجة من نبات الذرة تحمل صفات قريبة من صفات ألياف القطن, فضلا عن انها تساعد في تقليل التلوث البيئي من خلال الاستفادة من بقايا نبات الذرة أو من باقي المنسوجات التالفة غير القادرة على التحلل وذلك عن طريق الاعتماد على النشأ الموجود في نبات الذرة.

وأوصت الباحثة في دراستها بضرورة الاهتمام باستعمال نبات الذرة الصفراء (بذور وكالح) واستعمال أكثر من معالجة في الوقت نفسه للحصول على مواد أمنة بيئياً, العمل على تخصيص معامل ومختبرات خاصة لإجراء التجارب والخواص بصورة أدق وأشمل, إهتمام الجامعات بالمصانع النسيجية والمنسوجات التقنية, مع إعطاء أهمية أكبر بمثل هذه الدراسات والمنسوجات التقنية وخاصة فيما يخص المصانع النسيجية.

Comments are disabled.