أجريت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير رغدة خالد غني  من قسم الاقتصاد المنزلي/كلية التربية للبنات عن رسالتها الموسومة ( التفكير المستقيم وعلاقته بأساليب الحياة لدى الطفل ) التي أنجزتها بأشراف أ.د. انتصار كمال قاسم.

  تهدف الدراسة الى التعرف على التفكير المستقيم وأساليب الحياة ( الاخذ- المسيطر- التعاوني- المتجنب ) لدى عينة الدراسة تلامذة (الصف السادس الابتدائي )،ومعرفة  دلالة الفروق في العلاقة بين التفكير المستقيم وأساليب الحياة وفق متغير النوع (ذكور – اناث) ، ودلالة الفروق في العلاقة بين التفكير المستقيم واساليب الحياة الاربعة (الاخذ-المسيطر-التعاوني-المتجنب) وفق متغير السكن (مع الوالدين – مع أحد الوالدين – مع الاقارب).

وجدت الدراسة أن عينة الدراسة لديهم درجة عالية من التفكير المستقيم, ويتميزون بدرجة عالية في الاسلوب التعاوني. وأن هناك فرق في العلاقة بين التفكير المستقيم وأسلوب الأخذ وفق متغير السكن (مع الوالدين، ومع الاقارب) ولصالح مع الاقارب، وبين (مع أحد الوالدين، ومع الاقارب) ولصالح مع الأقارب، فضلا عن وجود فرق في العلاقة بين التفكير المستقيم والاسلوب المسيطر وفق متغير السكن (مع الوالدين، ومع الاقارب) ولصالح مع الاقارب و (مع أحد الوالدين، مع الاقارب) ولصالح مع الأقارب.

وأوصت الباحثة في دراستها عقد ورش عمل ولقاءات بصورة دورية تهدف لتوعية التلامذة بأهمية التفكير المستقيم في كل مجالات الحياة. وعقد المؤتمرات والندوات المدرسية التي تعزز أساليب الحياة الايجابية والتأكيد عليها لأنها سر نجاح التلامذة، ومحاولة ترك الأساليب السلبية. واقامة دورات توعوية من ادارة المدارس لأولياء الامور حول اهمية تشكيل اسلوب الحياة في الطفولة المبكرة, مع توفير اخصائيين نفسيين بالمدارس لمساعدة التلامذة في التغلب على الاساليب السلبية في حياتهم

Comments are disabled.