نوقشت في قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة (الياف ثمرة الديباج وإمكانية تصنيع نسيجه ودراسة خواصه) للطالبة هيفاء حسن جاسم أحمد الجبوري التي أنجزتها بأشراف أ. شهباء خزعل ذياب.

تهدف الدراسة الى تحديد طبيعة انتشار شجرة الديباج وإمكانية الوصول إليها، البحث في إمكانية الافادة من الياف ثمرة الديباج في مجال النسيج والمنسوجات، والتعرف على خصائص هذه الالياف وعلى أفضل الوسائل المستخدمة لتحسين نسجها.

توصلت الدراسة الى أن الياف ثمرة الديباج صالحة للنسج، مع امكانية غزل ليف الديباج مع ليف القطن للحصول على خيط (ديباج قطن)،وعند نسج نماذج من خيوط الديباج مع خيوط اخرى وجد ان أفضل النماذج من خيوط الديباج الخالص. وأن استخدام خيوط القطن بولستر أفضل الخيوط المستخدمة في نسج سدى السجاد مع خيوط الديباج.

وأوصت الباحثة بضرورة استثمار الموارد الطبيعية (النباتات) والمحافظة عليها واستغلالها كثروة وطنية لا تقل أهمية عن الثروات الطبيعية الاخرى في مجال الملابس والمنسوجات، والتوسع في زراعة نبات الديباج للإفادة منه في مجالات متعددة،  وحث الطلبة ولا سيما طلبة الدراسات العليا للتعرف على النباتات وعمل بحوث ودراسات في هذا المجال لتوسيع خبراتهم,فضلا عن الاهتمام بالمراكز البحثية والمختبرات النسيجية وتجهيزهم بأحدث الأجهزة للحصول على أفضل وأدق النتائج وبما ينسجم مع تطورات المعرفة العلمية المتسارعة في عصر ثورة المعلومات.

Comments are disabled.