نوقشت في قسم الجغرافية بكلية التربية للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( التحليل الجغرافي لظاهرة العنوسة في قضائي الكرخ والرصافة) للطالبة دلال حسين وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 9/2/2021 وعلى قاعة المصطفى في رحاب الكلية. وتألفت لجنة المناقشة من أ.د.صلاح محسن جاسم, أ.م.د. وسن كريم عبد الرضا, أ.م.د. قيصر عبدالله أحمد, أ.م.د. رفل ابراهيم طالب.

تهدف الدراسة الى التعرف على  التباين المكاني لظاهرة العنوسة في قضائي الكرخ و الرصافة, ومعرفة أهم الأسباب الاجتماعية و الاقتصادية والثقافية المرتبطة بتأخر سن الزواج بين الإناث، وتحديد الأسباب اللازمة الى تيسير الزواج عنده الشباب.

أظهرت الدراسة ارتباط معدلات سن الزواج بأحوال البلد السياسية والاقتصادية, اذ اتسم معدل سن زواج الذكور والاناث بالارتفاع, حيث بلغت نسبة العنوسة بالثمانينات (4،33%)، في حين بلغت (12،59%) بالتسعينات من القرن الماضي، واستمرت هذه النسب بالارتفاع نتيجة الأوضاع السياسية التي مر بها البلد (الحروب) التي نتج عنها ارتفاع معدلات البطالة والفقر. ووجدت أن ظاهرة تأخر سن الزواج كان أكثر انتشاراً بين المستويات التعليمية المرتفعة، وهناك علاقة عكسية بين الزواج والمستوى التعليمي, فكلما أرتفع المستوى التعليمي قل الإقدام على الزواج، وأن الرغبة في مواصلة التعليم تعد سبباً آخر من أسباب العنوسة. كما وجدت زيادة نسب العنوسة مع ارتفاع مستوى الدخل, فضلا عن ان القيود الاجتماعية والموقع الوظيفي والمعايير الشخصية كانت تتصدر الأسباب الرئيسية لزيادة العنوسة.

وأكدت التوصيات التي خرجت بها الدراسة على ضرورة تحسين المستوى المعاشي وتوفير فرص عمل للشباب العاطل عن العمل, تيسير الزواج وتجاوز المظاهر الاجتماعية الزائفة والأنفاق في مجال الضروريات والحاجات الأساسية التي يتطلبها الزواج. وعلى أولياء الامور إكرام المرأة بتسهيل زواجها لا بالمصاريف الباهظة, وعلى وزارت الدولة ومؤسساتها والمنظمات الحكومية والأهلية  تنظيم عملية الزواج الجماعي للحد من الأثار السلبية لتأخر سن زواج الشباب بشكل عام، ونشر ثقافة الزواج وأهميته لتوفير الكثير من الاحتياجات الفطرية للنفس بشكل سوي وهذا يتوافق مع القيم الدينية والأخلاقية السليمة, أنشاء صندوق للزوج يساهم فيه رجال الاعمال الراغبين في فعل الخير، مخصص لمنح سلف معقولة للمقبلين على الزواج تقسط على سنوات طويلة. وتفعيل دور الاعلام في التأثير على الراي العام، وأقناع الناس بالقضايا التي تهم المجتمع وتوعيتهم بمخاطر العنوسة وأثارها السلبية على الأفراد والمجتمع.

Comments are disabled.