نوقشت في قسم الخدمة الاجتماعية بكلية التربية للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (الوعي الشبابي وثقافة بناء الجسم / دراسة ميدانية في مراكز الشباب الرياضية في بغداد ) للطالبة رنا أمين اوحيد شيال, وذلك في يوم الثلاثاء الموافق  9/3/2021 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية, التي أنجزتها بأشراف أ.م.د. مروج مظهر عباس.

 سعت الدراسة الى تسليط الضوء على بيان أن الثقافة والوعي يعدان مفهومان مرنان يرتبطان بطبيعة الإنسان الاجتماعية وتطورها ونشاطاته الإبداعية والعلمية منذ الأزل، والى التعرف على اتجاهات الشباب  نحو ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع, ومدى اختلاف اتجاهات الذكور والأناث نحو ممارسة الانشطة الرياضية. ومعرفة دور الثقافة الرياضية في نشر وترسيخ مبادئ الروح الرياضية بين اللاعبين والمشاهدين.

ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة هي ان اكثر من نصف أفراد العينة كان المستوى الاقتصادي لديهم يكفي لسد الحاجة وبنسبة (66,7%). وأن ممارسة النشاط البدني حقق لأكثرهم تقريبا الوقاية من الأمراض وبنسبة (50,7%). وأظهرت النتائج ان (36,7%) من العينة كانوا يرتادون المراكز الرياضية (الجم) لغرض اتباع نظام صحي يقيهم من الأمراض.

وأشارت نتائج الدراسة كذلك الى ان أغلب المبحوثين كان الجانب الاجتماعي هو الجانب الأكثر تغيراً في حياتهم وبنسبة (43,33%). وان اكثر القيم تأثيراً في المبحوثين هي القيم الاجتماعية وبنسبة(40,8%). فضلا عن أن الذهاب الى مراكز الشباب الرياضية لم يؤثر على اعمالهم اليومية وبنسبة(73%).

    اما أهم المقترحات التي جاءت بها الدراسة فهي إنشاء مراكز رياضية من ملاك نسائي لتشجيع وإتاحة الفرصة للمرأة  لممارسة الرياضة والاهتمام بجسمها ومظهرها شأنها شأن الرجل, ايجاد آليه عمل مشتركة للتعاون بين المراكز ذات القطاع العام والخاص لتوفير فرص عمل للشباب بما يسهم من القضاء على بطالة الشباب, انشاء مراكز رياضية رسمية والعمل على اغلاق المراكز غير رسمية وغير المرخصة ومحاسبتهم حفاظاً على سلامة ابناء المجتمع.

Comments are disabled.