ضمن نشاطات وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات بجامعة بغداد قدمت أ.م.د. رنا حميد البحراني، التدريسية في قسم اللغة الانكليزية ومدير تحرير مجلة كلية لتربية للبنات2021 دورة بعنوان ( كيفية كتابة البحث العلمي ونشره ), في يوم الخميس الموافق 11/ 3/ 2021عبر تطبيق الـ FCC.

تطرقت المحاضرة الى الخطوات الواجب اتباعها عند كتابة البحث العلمي وبينت ضرورة اتباع سياسة المجلة المراد النشر فيها وقراءتها أولا قبل البدء بعملية الكتابة، ثم تطرقت بعدها الى هيكلية وتقسيمات البحث بصورة عامة، وذكرت الشروط والتعليمات الخاصة بكل فقرة من فقرات البحث, مثل تحديد شروط  كتابة العنوان، والكلمات المفتاحية، والمستخلص، والإطار النظري.

 وأشارت التدريسية الى أهمية ذكر الدراسات السابقة و أهم النقاط الواجب ذكرها من كل دراسة. وأين تذكر النظرية المتبعة في التحليل. وعرضت الاطار التطبيقي والتحليلي أو التجريبي، ووضحت معنى تصميم الدراسة Research Design وأنواعها ومنهجية البحث وأنواعها  ومعلومات اخرى عن الخطوات الإجرائية للبحث, والفرق بين النتائج والاستنتاجات.

واختتمت البحراني الدورة بعدة توصيات, منها التأكيد على ضرورة كتابة المصادر باستخدام أحد الأنظمة العالمية وبالتحديد نظام الـ APA  بنسخته السابعة بالنسبة للدراسات الانسانية، استخدام لغة واضحة وسليمة، والتأكد من خلو البحث من تشابه أو سرقة علمية من خلال تدقيق توثيق جميع الفقرات بصورة صحيحة.

ادناه رابط تسجيل المحاضرة الفيديوي:

https://youtu.be/yBc6L1rdY5U 

Comments are disabled.