تفعيلا لنشاطات وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات خدمة للعلم وللمهتمين بقضايا البحث العلمي، قدمت أ.م.د. رنا حميد عبد الله البحراني، التدريسية في قسم اللغة الانكليزية ومدير تحرير مجلة كلية لتربية للبنات دورة بعنوان “كيف توثق المصادر باستخدام نظام الـ APA– النسخة السابعة” على تطبيق الـ FCC.

ركزت المحاضرة على تقديم شرح مفصل عن أنواع التوثيق ضمن نظام الـ APA  بنسخته السابعة التي تتمثل بنوعين رئيسين, هما التوثيق الداخلي للمصادر والذي يسمى In-text citation والتوثيق النهائي للمصادر End citation. فبالنسبة للتوثيق الداخلي، ينقسم الى قسمين: الطريقة السردية او ما تسمى Narrative Style او طريقة ما بين الاقواس   اي Parenthetical Style.

 وتطرقت البحراني الى توضيح تفاصيل الطريقتين, من حيث توثيق كافة أنواع المصادر, مثل الكتاب ذو مؤلف أو أكثر، بحث منشور في مجلة، بحث منشور على الأنترنت، الكتاب الألكتروني، المحادثات الشخصية، الصور والأشكال والخرائط والأفلام الفيديوية، منشور فيس بوك، الأطروحة، الرسالة المنشورة وغير المنشورة، بحث مؤتمر، بحث وقائع مؤتمر، الصحف المطبوعة وغير المطبوعة، الكتب المترجمة، الكتب الدينية المشاهد المسرحية، مصادر تحتوي على معلومات مفقودة، فصل ضمن كتاب, وغيرها.

كما بينت التدريسة كيفية الأقتباس وأنواعه حسب عدد الكلمات وتوضيح القاعدة التي تخص مكان كتابة الصفحات وذكرها.

ادناه رابط تسجيل المحاضرة الفيديوية:

https://youtu.be/OFdY3nQB_5Y                                                     

Comments are disabled.