نوقشت في قسم اللغة العربية بكلية التربية للبنات رسالة ماجستير للطالبة سها حسن عبدالأمير الموسومة (شعر جبران خليل جبران “الأعمال الكاملة”دراسة صرفية دلالية ), وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 20/4/2021 في قاعة المناقشات. التي أنجزتها بأشراف أ.د. خديجة زبار عنيزان.

تهدف الدراسة الى دراسة الشعر المنظوم للشاعر الذي هو من شعراء عصر النهضة والأدب الحديث . ومعرفة مدى مطابقة ما استخرجته الدراسة للأبنية الصرفية ودلالتها  في شعره وفق الضوابط الموضوعة لها.

تضمنت الرسالة مقدمة يتبعها تمهيد, وأربعة فصول, مباحث, مطالب, وخاتمة. وكان المنهج المتبع منهجا استقرائيا وصفيا تحليليا, إذ تضمن استخراج الأبنية الصرفية, ووصفها وتحليلها وبيان دلالتها المعنوية. لأن كل تغيير يحدث بالمبنى يقابله تغيير في المعنى, ومن ثم كان شعر جبران خليل جبران أنموذجا من الشعر العربي الحديث موافقا لهذا النوع من الدراسة, لذا اتبعت طريقة الاستقراء للأبنية ثم وصفها صرفيا ثم تحليلها دلاليا . حيث تم تقسيم هذه الأبنية إلى ( أبنية أفعال , أبنية مصادر , أبنية مشتقات , أبنية جموع).

ووجدت الدراسة أن في أغلب استعماله للأبنية كان مطابقا من حيث البناء الصرفي و مغايرا بعض الشيء من حيث التوظيف الدلالي لها.

Comments are disabled.