نوقشت في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ” تجاوزات الذات والأسلوب المعرفي ( تحمل – عدم التحمل الغموض) وعلاقتهما بالتصورات المستقبلية لدى طلبة الجامعة”, للطالبة اركان محمد علي, في يوم الاربعاء الموافق 21/4/2021 وعلى قاعة المناقشات في الكلية. التي انجزتها بأشراف أ.م.د. أزهار هادي رشيد.

تهدف الدراسة الى التعرف إلى تجاوز الذات والأسلوب المعرفي (تـحمل – عدم تـحمل الغموض) والتصورات المستقبلية لدى طلبة الجامعة, والتعرف على الفروق في تجاوز الذات والأسلوب المعرفي (تـحمل – عدم تـحمل الغموض), والتصورات المستقبلية على وفق متغيري النوع (ذكور، إناث) و التخصص (علمي، وأنساني) لدى طلبة الجامعة.

توصلت الباحثة من دراستها الى أن طلبة الجامعة لديهم تجاوز ذات وتصورات مستقبلية, لكن ليس لديهم  تـحمل الى الغموض, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تجاوز الذات لدى طلبة الجامعة على وفق متغير النوع (ذكور، وإناث) لصالح الاناث ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير التخصص (علمي، أنساني) كما لا يوجد تفاعل بين متغير (النوع، والتخصص).وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأسلوب المعرفي (تـحمل – عدم تـحمل الغموض) لدى طلبة الجامعة على وفق متغير النوع (ذكور، وإناث) ولصالح الإناث، كما بينت النتائج انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير التخصص (علمي، أنساني) كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفاعل بين متغيرين (النوع، والتخصص). ووجود علاقة طردية دالة احصائياً بين تجاوز الذات وبين الأسلوب المعرفي والتصورات المستقبلية, وبين الاسلوب المعرفي(تحمل – عدم تحمل الغموض) والتصورات المستقبلية.

Comments are disabled.