نوقشت في قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات رسالة الماجستير الموسومة (التحكم الذاتي وعلاقته بسلوك التنمر لدى الطلبة الأيتام وأقرانهم العاديين في المرحلة المتوسطة ), للطالبة زينة ضياء عزيز السلامي, على قاعة المناقشات في الكلية. التي أنجزتها بإشراف أ.م.د. أسماء عبد الحسين محمد.

تهدف الدراسة إلى التعرف على التحكم الذاتي وسلوك التنمر لدى الطلبة الأيتام واقرانهم العاديين. والتعرف على طبيعة العلاقة الارتباطية بين التحكم الذاتي وسلوك التنمر لدى عينة البحث. وعلى الفروق في العلاقة بين التحكم الذاتي والتنمر على وفق  متغير العينة (أيتام- عاديين).فضلا عن التعرف على مدى إسهام التحكم الذاتي في سلوك التنمر لدى الطلبة الأيتام وأقرانهم العاديين.

توصلت الدراسة إلى أن الطلبة الايتام والعاديين لديهم تحكماً ذاتياً. ولديهم سلوك تنمر منخفض, وجود فروق ذات دلالة احصائية في التحكم الذاتي على وفق متغيري العينة (أيتام – عاديين)  ولصالح الطلبة العاديين, وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التحكم الذاتي لدى الطلبة الايتام والعاديين تبعاً لمتغير النوع (ذكور – إناث). وجود علاقة عكسية بين التحكم الذاتي وسلوك التنمر لدى عينة الدراسة. وعدم وجود فرق في العلاقة بين التحكم الذاتي والتنمر تبعا لمتغيري العينة (أيتام – عاديين).

وأوصت الباحثة في ضوء نتائج الدراسة بضرورة توجيه إدارات المدراس والمرشدين  في المدارس على متابعة مشكلات الطلبة ولا سيما الطلبة الايتام بالاخص النفسية والتربوية والاجتماعية عن طريق اقامة مراكز تقدم الدعم باشكاله كافة, التركيز على دور أساليب المعاملة الوالدية وأساليب الضبط المناسبة في زيادة التحكم الذاتي والحد من سلوك التنمر. تفعيل دور الارشاد في المدارس وتطوير البرامج الارشادية التي تركز على الوظائف الإنمائية والوقائية والعلاجية. ضرورة تضمين البرامج الارشادية الوقايه من التنمر وتمكين ضحاياه ،والحد من ممارسته. زيادة الوعي المجتمعي بالتنمر لما له من اثار على المتنمر وضحيته والمجتمع ككل. فضلا عن تنمية مهارات نظرية العقل وتعزيز التعاطف الوجداني والمعرفي ، لما لها من دور في الحد من سلوك التنمر.

Comments are disabled.