عقد قسم الخدمة الاجتماعية في كلية التربية للبنات بإشراف وإدارة رئيس القسم أ.م.د. مروج مظهر عباس ورشة علمية الكترونية بعنوان ( جرائم الاتجار بالبشر), وذلك في يوم الثلاثاء الموافق 4/5/2021, عبر المنصة التعليمية Google Meet.

سلطت الورشة الضوء على جريمة الاتجار بالبشر التي تعنى ببيع وشراء الأفراد لأغراض ترتبط بالعمالة القسرية ولأهداف تجارية عن طريق المهربين وغيرهم من المنتفعين, فضلا عن توضيح العوامل التي ساعدت على انتشار هذا النوع من الجرائم.

وأثرت المشاركات العلمية للأساتذة المشاركين الورشة بمعلومات مهمة وقيمة عن جرائم الاتجار بالبشر, حيث تناول أ.د. يوسف عناد زامل من جامعة واسط /كلية الاداب موضوع ( الاتجار بالبشر جريمة منظمة ،مفهومها ،اشكالها ودوافعها). اما أ.د.خليفة إبراهيم عودة من جامعة ديالى /كلية العلوم السياسية تطرق الى قراءة في قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم (٢٨)لسنة ٢٠١٢.في حين ناقشت أ.د. أساور عبد الحسين عبد السادة من قسم الخدمة الأجتماعية/ كلية التربية للبنات    ( البعد القانوني لجريمة الاتجار بالبشر), واخيرا تحدثت أ.د.الاء محمد رحيم من قسم الخدمة الأجتماعية/ كلية التربية للبنات (جرائم الاتجار بالبشر وفق منظور السياسة الجنائية الدولية والمحلية ).

ومن التوصيات التي خرجت بها الورشة هي ضرورة إدانة جرائم الاتجار بالبشر بأنواعها وأشكالها في المحافل الدولية كونه انتهاك لحقوق الانسان, وضرورة الحد من هذه الجرائم لانها قد تتبع وتولد جرائم أخرى مثل ( السرقة، زراعة المخدرات، بيع السلع المقلدة والتسول القسري)

Comments are disabled.