اجريت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير سمارة ستار غافل البوغربي من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة “استراتيجيات التحكم بالتفكير وعلاقتها بالشخصية الكمالية لدى طلبة الدراسات العليا” وذلك في يوم السبت المصادف 4-9-2021 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية . وقد نوقشت الرسالة من قبل اللجنة المؤلفة من :
أ.د. انتصار هاشم مهدي رئيساً
أ.م.د. سالي طالب علوان عضواً
أ.م.د. علاء عبد الحسين حبيب عضواً
أ.د. خلود رحيم عصفور عضواً ومشرفاً
هدفت الدراسة الى التعرف على
1.استراتيجيات التحكم بالتفكير لدى طلبة الدراسات العليا (عينة البحث) .
2.الشخصية الكمالية لدى عينة البحث.
3.استراتيجيات التحكم بالتفكير على وفق الشخصية الكمالية لدى عينة البحث.
4.العلاقة بين استراتيجيات التحكم بالتفكير والشخصية الكمالية لدى عينة البحث .
5.الفروق في العلاقة بين استراتيجيات التحكم بالتفكير و الشخصية الكمالية على وفق متغير الجنس لدى عينة البحث.
6.الفروق في العلاقة بين استراتيجيات التحكم بالتفكير والشخصية الكمالية لدى عينه البحث على وفق متغير التخصص لدى عينة البحث.
7.الفروق في العلاقة بين استراتيجيات التحكم بالتفكير والشخصية الكمالية على وفق متغير المرحلة لدى عينة البحث .
8.مدى اسهام استراتيجيات التحكم بالتفكير في التنبؤ بالشخصية الكمالية لدى عينة البحث.
وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس استراتيجيات التحكم بالتفكير وترجمة مقياس (Terry-Short et,al ,1995) لقياس الشخصية الكمالية. وبعد التأكد من صدق الادوات وثباتها ومدى ملائمتها للبحث الحالي تم تطبيقها على عينة البحث الاساسية البالغة (300) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من جامعات بغداد ، وبعد معالجة البيانات احصائياً بأستعمال المتوسط الحسابـي والانحراف المعــياري و الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعامـل ارتباط بيرسون ومعادلة الفاكرونباخ وتحليــل التباين المتعدد توصلت الباحثة الى النتائج الاتية:
1_إن أبعاد إستراتيجيات التحكم بالتفكير التي احرزت المراكز الاربعة الاولى على التوالي هي (الالهاء ، إعادة التقييم ، القمع الناجح ، توجيه الذات ) في حين التي أحرزت المراكز الثلاثة الاخيرة على التوالي هي (العقاب ، التحكم الاجتماعي ، القلق ) لدى عينة البحث بشكل عام .
2_ان الشخصية الكمالية لدى عينة البحث اعلى من المتوسط قياساً بالمتوسط النظري للمقياس .
3_وجود فروق ذات دلالة في استراتيجيات التحكم بالتفكير على وفق الشخصية الكمالية لصالح الشخصية الكمالية الايجابية .
4_هناك علاقة إرتباطية إيجابية دالة إحصائية بين كل مجال من إستراتيجيات التحكم بالتفكير( اعادة التقييم ، التحكم الاجتماعي ، القمع الناجح ، توجيه الذات ، العقاب ، الالهاء ، القلق ) والشخصية الكمالية .
5_عدم وجدود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين أبعاد إستراتيجيات التحكم بالتفكير والشخصية الكمالية بين الذكور والاناث .
6_وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين بعض أبعاد إستراتيجيات التحكم بالتفكيروالشخصية الكمالية ومنها (الشخصية الكمالية /اعادة التقييم ، الشخصية الكمالية /التحكم الاجتماعي ، الشخصية الكمالية /القمع الناجح ، الشخصية الكمالية / توجيه الذات ، الشخصية الكمالية /الالهاء ) بين التخصصين (العلمي ، والانساني ) لصالح التخصص الانساني،في حين لاتوجد فروق دالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين (الشخصية الكمالية/الالهاء ، الشخصية الكمالية ،القلق ) .
7_عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين بعض أبعاد إستراتيجيات التحكم بالتفكير والشخصية الكمالية ومنها (إعادة التقييم والشخصية الكمالية ، التحكم الأجتماعي والشخصية الكمالية ، القمع الناجح والشخصية الكمالية ، توجيه الذات والشخصية الكمالية ، الالهاء والشخصية الكمالية ،العقاب والشخصية الكمالية ،القلق والشخصية الكمالية) بين المرحلتين (الماجستير ، الدكتوراه ) ماعدا علاقة (الشخصية الكمالية/توجيه الذات) كانت ذات دلالة إحصائية لصالح الدكتوراه.
8_وجود إسهام لاستراتيجيات التحكم بالتفكير في التنبوء بالشخصية الكمالية .