بشرى صالح

جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير بشـــرى صـــالح علــيوي الزبيدي من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة “الشخصـــانية وعلاقتـــها بالتسويف الأكــاديمي لدى طلــبة المدارس الإعداديــة” والتي انجزتها تحت اشراف الاسـتاذ الدكتورة أمـل كاظم ميرة .

يُعدّ موضوع الشخصانية في هذه المرحلة الحرجة التي يعيشها المجتمع العراقي من أهم اسس المواجهة والتحدي لكل الصعاب ومحفزا على تفجير الطاقات وتوجيه التفكير من السلبية الى الايجابية وتصحيح الافكار الخاطئة، والاستغلال الامثل للوقت ، وعدم تأجيل الواجبات . لذا فقد هدفت الدراسة الى التعرف على :

1-الشخصانية لدى طلبة المدارس الاعدادية .

2- التسويف الاكاديمي لدى طلبة المدارس الاعدادية .

3- العلاقة الارتباطية بين الشخصانية والتسويف الاكاديمي .

4- الفروق في العلاقة بين الشخصانية والتسويف الاكاديمي تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – اناث).

5- الفروق في العلاقة بين الشخصانية والتسويف الاكاديمي تبعاً لمتغير الفرع (علمي – ادبي).

ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بإعداد اداتين الاولى لقياس الشخصانية ،  وقامت بتطبيق اداتا البحث على عينة من طلبة المدارس الاعدادية البالغ عددهم (494) طالباً وطالبة ، تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية من المدارس التابعة لمحافظة بغداد \ مديرية تربية الكرخ الثانية . وقد انتهت نتائج البحث على وفق الاهداف المحددة الى :

 1.إن طلبة المرحلة الاعدادية لديهم افكار وسلوكيات شخصانية .

2.إن طلبة المرحلة الاعدادية يعانون التسويف الأكاديمي .

3.وجود علاقة ارتباطية داّلة إحصائيًا بين الشخصانية والتسويف الأكاديمي

4.لا توجد  فروق داّله إحصائياً في العلاقة الارتباطية  بين ” الشخصانية والتسويف الأكاديمي”  لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس  (ذكور – اناث) .

5.لا توجد فروق داله إحصائياً في العلاقة الارتباطية بين ” الشخصانية و التسويف الأكاديمي” لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغير الفرع (علمي – ادبي ) .

Comments are disabled.