خديجة هادي

جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير خديجه هادي كاظم المعموري من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة ” الاعمام الزائد وعلاقته بالتفكير السريع – البطيء لدى طلبة المرحلة الإعدادية ” وذلك في يوم الخميس الموافق ٩/٩/٢٠٢١ ، على قاعة المناقشات في رحاب الكلية .

تألفت لجنة المناقشة  من الاساتذة :

أ.د . انتصار كمال قاسم            رئيساً

أ.م.د. انعام مجيد عبيد              عضواً

أ.م.د. الهام فاضل عباس          عضواً

أ.م .د . أسماء عبد الحسين محمد    عضواً ومشرفاً

وقد هدفت الدراسة الى التعرف على :

  1. الاعمام الزائد لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

  2. الفروق في الاعمام الزائد على وفق متغيري (الجنس و الفرع ).

  3. التفكير السريع ــ البطيء لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

  4. الفروق في التفكير السريع ـــ البطيء على وفق متغيري ( الجنس و الفرع ).

  5. العلاقة بين الاعمام الزائد والتفكير السريع ــ البطيء لدى طلبة المرحلة الإعدادية .

  6. مدى اسهام التفكير السريع ــــ البطيء في الاعمام الزائد .

 ولتحقيق اهداف البحث تم إعداد مقياس الاعمام الزائد واختبار التفكير السريع ـــ البطيء ، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية تم تطبيقها على عينة البحث المتكونة من (381) طالباً وطالبةً من طلبة المرحلة الاعدادية في المدارس الحكومية التابعة لمدينة بغداد / المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية للعام الدراسي (2020 ــ 2021) وقد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الاسلوب المتناسب .

وقد توصل البحث الى النتائج الاتية :

  • ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم أعمام زائد .

  • هناك فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0،05) في الاعمام الزائد على وفق متغيري الجنس ( ذكوراً ، اناثاً ) ولصالح الذكور، والفرع ( العلمي والادبي ) ولصالح الفرع العلمي.

  • ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم نظام التفكير السريع .

  • هناك فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0،05) في التفكير السريع ــ البطيء على وفق متغيري الجنس ( ذكوراً واناثاً ) ولصالح الاناث ، والفرع ( العلمي ، الادبي ) ولصالح الفرع العلمي .

  • هناك علاقة دالة احصائياُ بين الاعمام الزائد والتفكير السريع ــ  البطيء .

خديجة هادي

Comments are disabled.