جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير خديجه هادي كاظم المعموري من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة ” الاعمام الزائد وعلاقته بالتفكير السريع – البطيء لدى طلبة المرحلة الإعدادية ” وذلك في يوم الخميس الموافق ٩/٩/٢٠٢١ ، على قاعة المناقشات في رحاب الكلية .
تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
أ.د . انتصار كمال قاسم رئيساً
أ.م.د. انعام مجيد عبيد عضواً
أ.م.د. الهام فاضل عباس عضواً
أ.م .د . أسماء عبد الحسين محمد عضواً ومشرفاً
وقد هدفت الدراسة الى التعرف على :
-
الاعمام الزائد لدى طلبة المرحلة الاعدادية .
-
الفروق في الاعمام الزائد على وفق متغيري (الجنس و الفرع ).
-
التفكير السريع ــ البطيء لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
-
الفروق في التفكير السريع ـــ البطيء على وفق متغيري ( الجنس و الفرع ).
-
العلاقة بين الاعمام الزائد والتفكير السريع ــ البطيء لدى طلبة المرحلة الإعدادية .
-
مدى اسهام التفكير السريع ــــ البطيء في الاعمام الزائد .
ولتحقيق اهداف البحث تم إعداد مقياس الاعمام الزائد واختبار التفكير السريع ـــ البطيء ، وبعد استخراج الخصائص السيكومترية تم تطبيقها على عينة البحث المتكونة من (381) طالباً وطالبةً من طلبة المرحلة الاعدادية في المدارس الحكومية التابعة لمدينة بغداد / المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية للعام الدراسي (2020 ــ 2021) وقد اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات الاسلوب المتناسب .
وقد توصل البحث الى النتائج الاتية :
-
ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم أعمام زائد .
-
هناك فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0،05) في الاعمام الزائد على وفق متغيري الجنس ( ذكوراً ، اناثاً ) ولصالح الذكور، والفرع ( العلمي والادبي ) ولصالح الفرع العلمي.
-
ان طلبة المرحلة الاعدادية لديهم نظام التفكير السريع .
-
هناك فروق دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0،05) في التفكير السريع ــ البطيء على وفق متغيري الجنس ( ذكوراً واناثاً ) ولصالح الاناث ، والفرع ( العلمي ، الادبي ) ولصالح الفرع العلمي .
-
هناك علاقة دالة احصائياُ بين الاعمام الزائد والتفكير السريع ــ البطيء .