ايام منصور

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية رسالة الماجستير الموسومة ” التسامح الفكري وعلاقته بالتوجيه الذاتي لدى طلبة الجامعة” للطالبة أيام منصور حسين عباس الزاملي ، وقد جرت المناقشة العلنية في يوم الاربعاء الموافق 8-9-2021 على قاعة المصطفى في رحاب الكلية .

تالفت لجنة المناقشة من :

أ.د . زهرة موسى جعفر رئيساً

أ.م.د. عذراء أسماعيل زيدان عضواً

أ.م.د. زينب ناجي علي عضواً

أ.م .د . أسماء عبد الحسين محمد عضواً ومشرفاً

هدفت الدراسة الى التعرف على :

  • التسامح الفكري لدى طلبة الجامعة.

  • دلالة الفروق في التسامح الفكري على وفق المتغيرات :-

  • الجنس(ذكور ،إناث).

  • المرحلة(الاولى، الرابعة).

  • التخصص(علمي، إنساني).

  • التوجيه الذاتي لدى طلبة الجامعة.

  • دلالة الفروق في التوجيه الذاتي على وفق المتغيرات :-

  • الجنس(ذكور، إناث).

  • المرحلة(الاولى، الرابعة).

  • التخصص(علمي، إنساني).

  • الكشف عن طبيعة العلاقة بين التسامح الفكري والتوجيه الذاتي لدى طلبة الجامعة.

  • دلالة الفروق في العلاقة بين التسامح الفكري والتوجيه الذاتي على وفق:-

  • الجنس )ذكور، إناث (.

  • المرحلة( الاولى، الرابعة).

  • التخصص(علمي، إنساني).

  • مدى إسهام التوجيه الذاتي في التسامح الفكري لدى طلبة الجامعة.

         ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مقياس التسامح الفكري على وفق نظرية ( Worthington,1998 ) وتبني مقياس التوجيه الذاتي ل (Cloninger ,1993 ( بعد التأكد من صدق الأدوات وثباتها تم تطبيقها على عينة من طلاب الجامعات والبالغ عددهم (381) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية ذات التوزيع المتناسب .

وقد توصلت الباحثة إلى النتائج  الاّتية :

١- إن طلبة الجامعة يتمتعون بالتسامح الفكري.

2-إن طلبة الجامعة لديهم توجيه ذاتي .

3- وجود علاقة ارتباطية طردية بين التسامح الفكري والتوجيه الذاتي .

ايام منصور

Comments are disabled.