سحر علي

ناقش قسم العلوم التربوية والنفسية اطروحة الدكتوراه الموسومة “التشارك بالمعرفة وعلاقتة بالذكاء المتبلور والاسلوب المعرفي (تجديدي – تكيفي) لدى اساتذة الجامعة” للطالبة سحر علي مهدي وقد جرت المناقشة العلنية على قاعة المصطفي في رحاب الكلية.

وتألفت لجنة المناقشة من :

أ.د. الطاف ياسين خضر/ رئيساً

أ.د. سعدي جاسم عطية/ عضواً

أ.د. فاضل جبار جودة/ عضواً

أ.د. خلود رحيم عصفور/ عضواً

أ.م.د. ميسون كريم ضاري/ عضواً

أ.د. سهام كاظم نمر/ عضواً ومشرفاً

هدفت الدراسة الى التعرف على : التشارك بالمعرفة لدى تدريسي الجامعة ، الذكاء المتبلور لدى تدريسي الجامعة ، الاسلوب المعرفي ( تجديدي – تكيفي ) لدى تدريسي الجامعة ، والعلاقة الارتباطية بين التشارك بالمعرفة والذكاء المتبلور لدى تدريسي الجامعة، وكذلك التعرف على الفروق في العلاقة بين التشارك بالمعرفة والذكاء المتبلور لدى تدريسي الجامعة على وفق المتغيرات (الجامعة, الجنس, التخصص, اللقب العلمي, سنوات الخدمة) ، والعلاقة الارتباطية بين التشارك بالمعرفة والاسلوب المعرفي (تجديدي – تكيفي) لدى تدريسي الجامعة ، والفروق في العلاقة بين التشارك بالمعرفة والاسلوب المعرفي (تجديدي – تكيفي) لدى تدريسي الجامعة على وفق (الجامعة, الجنس, التخصص, اللقب العلمي, سنوات الخدمة) ، والكشف عن العلاقة التنبؤية بين التشارك بالمعرفة كمتغير تابع والذكاء المتبلور والاسلوب المعرفي (تجديدي – تكيفي) كمتغيرات مستقلة لدى تدريسي الجامعة.

وتحققت الباحثة من الخصائص القياسية لأدوات البحث بوساطة تطبيقها على عينة مكونه من (500) تدريسي وتدريسية اختبروا بالطريقة الطبقية العشوائية, من ثلاث جامعات هي (بغداد, المستنصرية, التقنية الوسطى), وبعد تطبيق ادوات البحث وتحليل البيانات توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :

-ان عينة البحث لديهم درجة عالية في التشارك بالمعرفة.

-ان عينة البحث لديهم ضعفا في الذكاء المتبلور.

-ان عينة البحث يمتلكون الاسلوب المعرفي (التكيفي).

-هناك علاقة ضعيفة بين التشارك بالمعرفة والذكاء المتبلور لدى عينة البحث.

– الفروق في العلاقة بين التشارك بالمعرفة والذكاء المتبلور لدى عينة البحث وفقا للمتغيرات (الجامعة, الجنس, التخصص, اللقب العلمي, سنوات الخدمة), لم تكن دالة احصائيا.

– توجد علاقة ارتباطية بين التشارك بالمعرفة والاسلوب المعرفي (تجديدي – تكيفي).

  -الفروق في العلاقة بين التشارك بالمعرفة والاسلوب المعرفي (تجديدي – تكيفي) لدى عينة البحث وفقا للمتغيرات (الجامعة, الجنس, التخصص, اللقب العلمي, سنوات الخدمة), لم تكن دالة احصائيا فيما عدا وجود فروق داله احصائيا تبعا لمتغير الجامعه لجامعة (بغداد – والتقنية التقنية الوسطى) والجامعة المستنصرية – الجامعة التقنية الوسطى), ومتغير اللقب العلمي (مدرس مساعد – استاذ مساعد  ) و(مدرس – استاذ) (استاذ مساعد – استاذ), و للسنوات من (5 – 10) و (16 – 20) و (11 – 15) و من (16 – 20) و (11 – 15) ومن 21 فما فوق.

سحر عليسحر عليسحر علي

Comments are disabled.