جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (مروه جلال حسين) من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات عن اطروحتها الموسومة بـ (معالجة المعلومات الاجتماعية وعلاقتها بالتعاطف وإدارة المعرفة لدى طلبة الجامعة) في يوم الخميس الموافق 7 / 4/ 2022 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات.
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :
1-أ.د خلود رحيم عصفور (رئيساً)
2-أ.د سالي طالب علوان (عضواً)
3- أ.م.د علياء جاسم محمد (عضواً)
4-أ.م.د مدين نوري طلاك (عضواً)
5-أ.م .د أزهار هادي رشيد (عضواً)
6-أ.د سهام كاظم نمر (عضواً ومشرفاً)
وقد حصلت الطالبة على درجة الدكتوراه فلسفة في العلوم التربوية والنفسية بتقدير(جيد جداً عالٍ).
أهداف الدراسة :
1- معالجـة المعلومات الاجتماعيـة لدى عينــة البحث.
2- الفـروق ذات الدلالة الإحصائيـة في معالجـة المعلومات الاجتماعيـة وفقـاً لمتغيرات (الجنس ، التخصص) .
وتحققت الباحثة من الخصائص القياسية لأدوات البحث بوساطة تطبيقها الكترونيــاً على عينـة مكونـة مـن (450) طالبـاً وطالبـة اختيـروا بالطريقـة العشوائيــة نظـراً لظـروف جائحـة كـورونا ..
وبعـد تطبيـق أدوات البحـث و تحليـل البيانات توصلت الباحثـة إلى النتائـج الآتيـة :
1- أظهرت النتائج إن عينـة البحث يمتلكون خمسة خطوات لمعالجة المعلومات الإجتماعيـة وهـي ( التشفيـر ، التفسيـر، توضيـح وإختيـار الأهـداف ، تقييـم القــرارات ، إستخـدام التراخيـص) ، أمـا خطـوة بنـاء القـرارات فـأن عينـة البحث لا يمتلكـون هـذه الخطوة في معالجـة المعلومـات الإجتماعيـة.
2-أظهـرت النتائج أن هـنالك فـرقاً دالاً إحصائيـاً بيـن الذكـور والإناث ولصالح الطلبـة الذكـور فـي الخطـوات (التشفيـر ، وتوضيـح وإختيـار الأهـداف ، وبناء القـرارات ، وإستخدام التراخيص) ، ولا توجد فـروق ذات دلالة إحصائية في التخصص (علمي ، إنساني) والتفاعل بين الجنس (ذكور، إناث) والتخصص (علمـي ، إنسانـي) في هـذه الخطوة .
ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلبة من (الذكور والإناث) والتخصص (علمي،إنساني) في الخطوة الثانية التفسير والخطوة الخامسة تقييم القرارات.
3- إنّ عينـة البحث لديهـم تعاطف.
4- يوجـد فـرق دال إحصائيـاً لدى عينـة البحـث في التعاطف على وفـق الجنس (ذكـور ، إناث) ولصالح الإناث ولا توجد فـروق دالة إحصائياً في التعاطف لدى العينة فـي التخصص (علمـي ، إنسانـي) والتفاعل بيـن الجنس (ذكور، إناث) والتخصص (علمـي ، إنسانـي).
5- إنّ عينة البحث لديهـم إدارة المعرفـة.
6-لا توجد فـروق دالة إحصائياً لدى عينـة البحث في إدارة المعرفـة على وفق الجنس (ذكـور، إناث) والتخصص (علمـي ، إنسانـي) والتفاعـل بين الجنس (ذكـور، إناث) والتخصص (علمـي ، إنسانـي).
7- هناك علاقـة إرتباطيـة بين معالجـة المعلومـات الإجتماعيـة والتعاطف لدى عينة البحث في الخطوات (التشفير ، و التفسير ، و توضيح وإختيار الأهـداف ، وتقييـم القـرارات ، وإستخـدام التراخيص) ، ولا توجـد علاقـة بين خطوة بناء القـرارت والتعاطف.
9- أظهـرت النتائـج إن التعاطـف يسهـم فـي الخطـوات (التشفـيـر، والتفسـيـر، وتقييـم القــرارات) ، أمـا إدارة المعرفـة فأنهـا تسهـم في الخطوات (توضيح واختيار الأهـداف ،و بناء القـرارات ، واستخدام التراخيص).
وجاء البحث مقسماً على أربعة فصول وتضمن الفصل الأول التعريف بالبحث وتضمن الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة وتضمن الفصل الثالث منهج البحث وإجراءاته وتضمن الفصل الرابع عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
واستناداً لهـذه النتائج تقدمت الباحثـة بمجموعـة من التوصيات والمقترحـات.