جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (حنين صلاح الدين حسين ) من قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للبنات عن اطروحتها الموسومة ب (الصمود الأكاديمي وعلاقته بالتمكين النفسي لدى طلبة مدارس المتميزين) في يوم الإثنين الموافق 18/4/2022 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات .
وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
1- أ.د سهام كاظم نمر (رئيساً)
2- أ.د شاكر محمد أحمد (عضواً)
3- أ.م.د ميسون حامد طاهر (عضواً)
4- أ.د خلود رحيم عصفور (عضواً ومشرفاً)
وقد حصلت الطالبة على درجة الماجستير في العلوم التربوية والنفسية بتقدير (امتياز) .
هدفت البحث الى دراسة :
1- الصمود الاكاديمي لدى عينة البحث.
2- التمكين النفسي لدى عينة البحث.
3- دلالة الفروق الاحصائية في الصمود الاكاديمي على وفق متغيري الجنس والمرحلة الدراسية.
4- دلالة الفروق الإحصائية في التمكين النفسي على وفق متغيري الجنس والمرحلة الدراسية.
5- العلاقة الإرتباطية بين الصمود الأكاديمي والتمكين النفسي لدى عينة البحث .
6- دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة بين الصمود الأكاديمي والتمكين النفسي تبعاً لمتغير النوع (ذكور , و إناث).
7- دلالة الفروق الإحصائية في العلاقة بين الصمود الأكاديمي والتمكين النفسي تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (ثاني متوسط , و خامس إعدادي) .
وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة بترجمة مقياس (Chisholm et .Al, 2018) لقياس الصمود الأكاديمي و بناء مقياس التمكين النفسي.
وتحققت الباحثة من الخصائص القياسية لادوات البحث بوساطة تطبيقها الكترونياً على عينه مكونه من (300)طالباً طالبة اختيروا بالطريقة العشوائية نظراً لظروف جائحة كورونا .
وبعد تطبيق أدوات البحث وتحليل البيانات توصلت الباحثة الى النتائج الاتية :
1- إن طلبة مدارس المتميزين يتمتعون بصمود أكاديمي عالٍ .
2- إن طلبة مدارس المتميزين يتمتعون بتمكين نفسي جيد.
3- ليس هناك فروق ذت دلالة إحصائية في الصمود الأكاديمي وفق متغير الجنس ( ذكر , و أنثى) في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الصمود الأكاديمي وفق متغير المرحلة ( ثاني متوسط , و خامس إعدادي ) ولصالح الخامس الاعدادي .
4- هناك فروق ذات دلالة إحصائية في الصمود الأكاديمي في التفاعل بين الجنس والمرحلة الدراسية وإن مصدر الفروق هو ( أنثى ثاني متوسط مع أنثى خامس إعدادي ) لصالح انثى خامس إعدادي .
5- ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية في التمكين النفسي وفق متغير الجنس ,هناك فروق ذو دلالة احصائية في التمكين النفسي وفق متغير المرحلة ولصالح الثاني متوسط .
6- هناك فروق ذات دلالة احصائية في التمكين النفسي في التفاعل بين الجنس والمرحلة الدراسية وان مصدر الفروق (ذكر ثاني متوسط مع ذكر خامس إعدادي ) ولصالح ذكر ثاني متوسط وكذلك (ذكر ثاني متوسط مع أُنثى خامس إعدادي) ولصالح ذكر ثاني متوسط
7- ليس هناك فرق في العلاقة بين الصمود الأكاديمي والتمكين النفسي وفق متغير الجنس ( ذكر , و أنثى ).
8- ليس هناك فرق في العلاقة بين الصمود الأكاديمي والتمكين النفسي وفق متغير المرحلة ( ثاني متوسط , و خامس إعدادي).
وجاء البحث مقسماً على أربعة فصول وتضمن الفصل الاول : التعريف بالبحث ،وتضمن الفصل الثاني : الإطار النظري والدراسات السابقة ،وتضمن الفصل الثالث : منهج البحث وإجراءاته ، وتضمن الفصل الرابع : عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها .
واستناداً لهذه النتائج تقدمت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات .