جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير( زينب علي كاظم هاشم ) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة ب ( الذكاء المنطقي وعلاقته بحساسية المعالجة الحسية لدى الطلبة في مدارس المتميزين ) في يوم الاثنين المصادف ( 25 / 4 / 2022 ) في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات

وقد تالفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :

  1. أ.د. لطيف غازي مكي ( رئيساً )

  2. أ.م.د. شيماء صلاح حسين ( عضواً )

  3. أ.م.د. نهلة عبودي سعدون ( عضواً )

  4. أ.م.د. أثمار شاكر مجبد ( عضوأ ومشرفاً )

وقد حصلت الطالبة على درجة الماجستير تربية في العلوم التربوية والنفسية وبتقدير ( جيدجداً )

هدفت الدراسة الى التعرف على:

  1. الذكاء المنطقي لدى الطلبة في مدارس المتميزين.

  2. كل مجال مجالات الذكاء المنطقي وتسلسلها لدى الطلبة في مدارس المتميزين.

  3. حساسية المعالجة الحسية لدى الطلبة في مدارس المتميزين.

  4. كل مجال من مجالات حساسية المعالجة الحسية وتسلسلها لدى الطلبة في مدارس المتميزين.

  5. العلاقة الارتباطية ذات الدلالة الاحصائية بين كل مجال من مجالات الذكاء المنطقي وحساسية المعالجة الحسية لدى الطلبة في مدارس المتميزين.

  6. دلالة الفروق الاحصائية في العلاقة الارتباطية بين الذكاء المنطقي وحساسية المعالجة الحسية على وفق متغيري النوع (ذكور، اناث) والصف الدراسي (رابع – خامس _سادس) لدى الطلبة في مدارس المتميزين.

  7. مدى اسهام مجالات الذكاء المنطقي في حساسية المعالجة الحسية لدى الطلبة في مدارس المتميزين.

وضعت الباحثة لكل مقياس خمسة بدائل، وكانت بدائل الذكاء المنطقي وحساسية المعالجة الحسية ( تنطبق علي بدرجة كبيرة جداً، تنطبق علي بدرجة كبيرة، تنطبق علي بدرجة متوسطة، تنطبق علي بدرجة قليلة، تنطبق علي بدرجة قليلة جداً) وقامت الباحثة بتطبيق المقياسين على عينة البحث البالغة (400) طالباً وطالبة من طلبة مدارس المتميزين تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية موزعين على (4) مدارس ولكلا الجنسين بواقع (200) من الذكور و(200) من الإناث

وتحقيقاً لأهداف البحث قامت الباحثة بالآتي:

  • إعداد مقياس الذكاء المنطقي مكون بصيغته النهائية من (45) فقرة موزعة على خمسة مجالات وقد استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للمقياس (الصدق والثبات).

  • إعداد مقياس حساسية المعالجة الحسية مكون بصيغته النهائية من (34) فقرة، موزعة على مجالين وقد استخرجت الباحثة الخصائص السايكومترية للمقياس (الصدق والثبات).

توصل البحث الى النتائج الآتية:

  1. ان طلبة المتميزين لديهم ذكاء منطقي اعلى من المتوسط الفرضي.

  2. احتل مجال (التفسير) الذي يرتبط بفحص الوقائع بيقين عالي المرتبة الاولى مقارنة ( بالعمليات الرياضية والحسابية الذهنية) التي شغلت المرتبة الأخيرة في سلسلة مجالات الذكاء المنطقي التي لا ترتبط بالقدرات العقلية ذات المستوى العالي لدى طلبة المتميزين.

  3. ان طلبة المتميزين لديهم حساسية المعالجة الحسية اعلى من المتوسط الفرضي.

  4. احتل مجال (المثيرات الخارجية) أعلى مرتبة مقارنة (بالمثيرات الداخلية) في أدنى مرتبة في سلسلة مجالات حساسية المعالجة الحسية وذلك لان الافراد ذوو حساسية المعالجة الحسية يتحفـــــزون بسهولــــة للمنبهات الخارجيــــة، ويستطيعون تفسير وفهم ما يدور حولهم في البيئة الخارجية المحيطة بهم.

  5. هناك علاقة ارتباطية بين الذكاء المنطقي وحساسية المعالجة الحسية، وتعني كلما زاد الذكاء المنطقي ومجالاته زادت حساسية المعالجة الحسية.

  6. (أ) اظهرت النتائج ان دلالة الفروق في الذكاء المنطقي لدى الطلبة المتميزين تبعاً لمتغيرات (النوع والصف الدراسي والتفاعل بين الصف الدراسي والنوع) حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية في الذكاء المنطقي تبعاً للنوع، وكانت دالة لصالح الذكور(اي ان الذكور يتمتعون بالذكاء المنطقي اعلى من الاناث) اما بالنسبة( للصف الدراسي والتفاعل بين الصف الدراسي والنوع) لم تكن دالة احصائياً .

  (ب) اظهرت النتائج ان دلالة الفروق في حساسية المعالجة الحسية لدى طلبة المتميزين تبعاً لمتغيرات ( النوع والصف الدراسي والتفاعل بين الصف الدراسي والنوع) حيث توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات حساسية المعالجة الحسية لعينة البحث تبعاً (للنوع ) وكانت النتيجة دالة لصالح ( الاناث ) اي ان الاناث حصلن على اعلى درجة في حساسية المعالجة الحسية.

لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في درجات حساسية المعالجة الحسية لعينة البحث تبعاً لمتغير) الصف الدراسي (اما بالنسبة للتفاعل بين ( النوع والصف الدراسي) كانت الفروق دالة احصائياً لصالح ( انثى – الصف السادس) مقارنة ب ( ذكر_ الصف السادس)

  1. تسهم كل مجال من مجالات الذكاء المنطقي (التفكير الاستدلالي، الملاحظة، حل الالغاز الرياضية، التفسير، العمليات الرياضية والحسابية الذهنية) بحساسية المعالجة الحسية لدى طلبة المتميزين وذلك نتيجة لما يتمتعون به طلبة المتميزين من قدرات عقلية عالية.

وجاء البحث مقسماً على اربعة فصول ويتضمن الفصل الاول ( التعريف بالبحث ) ويتضمن الفصل الثاني (  الاطار النظري والدراسات السابقة ) ويتضمن الفصل الثالث ( منهجية البحث واجراءاته ) ويتضمن الفصل الرابع ( عرض النتائج ومناقشتها وتفسيرها )

وتقدمت الباحثة في ضوء نتائج البحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

Comments are disabled.