جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( زهراء بهجت عزت الكركوكلي ) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة : ( المواطنة الرقمية وعلاقتها بتقبل الاخر لدى طالبات قسم رياض الاطفال ) في يوم الخميس الموافق (٩/٩/ ٢٠٢١).
وتألفت اللجنة المناقشة كل من :
أ.د. خولة عبد الوهاب القيسي رئيساً
أ.م.د. ليلى يوسف كريم عضواً
أ.م.د. كلثوم عبد عون ردام عضواً
أ.د. ضحى عادل محمود عضوا ومشرفاً
وقد حصلت الطالبة على تقدير( جيد جداً )
تهدف الدراسة الى التعرف على مستوى المواطنة الرقمية لدى طالبات قسم رياض الاطفال ، حسب ترتيب المجالات المواطنة الرقمية ودلالة الفروق الفردية في المواطنة وفقا لمتغير المرحلة الدراسية ، ومستوى تقبل الاخر لدى طالبات قسم رياض الاطفال ، حسب ترتيب مجالات تقبل الاخر ودلالة الفروق الفردية في تقبل الاخر وفقا لمتغير المرحلة الدراسية ، والعلاقة الارتباطية بين المواطنة الرقمية وتقبل الاخر لدى طالبات قسم رياض الاطفال .
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها :
ان عينة البحث ( الطالبات ) تتسم بالمواطنة الرقمية بمستوى يتراوح بين المتوسطة الى الكبيرة ، وبمستوى ( العالي الى العالي جدا ) في تقبل الاخر ، لم تظهر علاقة ارتباطية بين المتغيرين المواطنة الرقمية وتقبل الاخر لدى طالبات قسم رياض الاطفال عند مستوى دلالة ( ٠،٠٥) .
ومن اهم التوصيات التي خرجت بها الباحثة هي :
١- ادخال الثقافة الرقمية الى المنهج منذ مرحلة رياض الاطفال وحتى المراحل الاخيرة من الجامعة .
٢- تضمين المقررات الدراسية المقدمة لطالبات قسم رياض الاطفال ما يتعلق بتنمية ثقافة قبول الاخر لديهن على مستوى النظري والتطبيقي من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.