بحضور السيد رئيس جامعة بغداد وعدد من مدراء عامين من وزارة التربية … جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( هبة رياض عبد الخالق) من قسم الاجتماع عن رسالتها الموسومة :(التحول الرقمي و بناء المعرفة في المؤسسة التربوية:دراسة اجتماعية ميدانية للملاكات القيادية/ وزارة التربيةانموذجا) في يوم الاحد الموافق 3/7/2022 في قاعة قسم الاجتماع في رحاب كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد .
وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
-
أ.د.عدنان ياسين مصطفى رئيسا
-
أ.د. مشحن زيد محمد عضوا
-
أ.م.د.فائز جلال كاظم عضوا
-
أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار عضوا و مشرفا
وقد حصلت الطالبة على درجة الماجستير تربية في الخدمة الاجتماعية بتقدير (امتياز).
هدفت الدراسة إلى التعرف على التحول الرقمي وانّعكاسه على بناء المعرفة وتحديد الأدوار التي تضطلع بها المؤسسات التربوية رقمياُ. فضلا عن اكتشاف الصعوبات التي تحول من دون تحسين بناء المعرفة في المؤسسات التربوية. كذلك سعت الدراسة إلى تحديد انّعكاسات التحول الرقمي في منظومة التعليم لا سيما وزارة التربية واعتمدت الدراسة على التحليل المنهجي الوصفي في وزارة التربية والمؤسسات التربوية في مدينة بغداد وشملت العينة (274) فردا من التخصصات الادارية المختلفة في وزارة التربية(القيادات العليا و الوسطى). في حين اعتمد التحول الرقمي متغيراً مستقلاً وعلى وفق اربعة أبعاد (التوعية الرقمية، التقبل الرقمي، الجاهزية الرقمية، الموائمة الرقمية)، تم دراسة بناء المعرفة كمتغير تابع بخمسة أبعاد (الطبقة الفردية، طبقة الحقائق، طبقة التأثيرات، طبقة الحل، وطبقة التحولات).
و قد تميزت الدراسة بانها الدراسة الاولى التي جمعت بين التحول الرقمي و بناء المعرفة (حسب اطلاع الباحثة) في مجالات الدراسة الاجتماعية، و يمكن لهذه الدراسة تقديم الفائدة في العراق و لاسيما في بغداد اذ يمكن اعمام النتائج على مديريات التربية والتعليم كافة.
ومن اهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ما يأتي:
-
تبين بوساطة نتائج تحليل الإرتباط للمؤسسات التربوية وبوساطة النتائج الخاصة بتحليل الانّحدار بوجود إرتباط وتأثير بين التحول الرقمي وبناء المعرفة ولكن بنسب متفاوتة .
-
مفهوم التحول الرقمي من المفاهيم المهمة التي يمكن تطبيقها في المؤسسات التربوية جميعها على انّواعها المختلفة.
-
عدم وجود اتفاق عن ابعاد للتحول الرقمي من الكتاب والباحثين, وقد تم اختيار الأبعاد التي تتناغم مع طبيعة الدراسة .
-
الهيكل التنظيمي الملائم لتطبيق التحول الرقمي بحسب انّ تكون من هيكلة فرعية متكاملة مع بعضها البعض لتحقيق هدف كلي مشترك يتضمن دوراً لفرق العمل ومجموعات العمل بداخله .
-
يعد بناء المعرفة مكونا جوهريا مهما من مكونات المؤسسات وتأتي فاعلية هذا المتغير من خلال مقدرة المؤسسة على تعليم اعضائها لمجموعة من المباديء والتي ستنعكس بالنهاية على توليد السمات الشخصية للعاملين والاخلاقيات السائدة في تلك المؤسسة باعتماد القوانين والاجراءات التابعة لهذا الغرض.