جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (يسرى رضا عبد الرزاق القزاز) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن اطروحتها الموسومة: (التفكير بالمنفعة المتوقعة وعلاقته بالذكاء الاجتماعي سلوك التفاوض لدى للتدريسيين الاداريين) في يوم الثلاثاء الموافق 28/6/2022 في تمام الساعة التاسعة صباحا في قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات
وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة الافاضل :
أ.د. سالي طالب علوان(رئيسا).
أ.د. سعد سابط جاير العطراني(عضوا)
أ.م د. شاكر احمد محمود (عضوا)
ا.م.د عذراء اسماعيل زيدان عضوا
ا.م.د اثمار شاكر مجيد(عضوا)
أ.م.د. ميسون احمد طاهر (عضوا ومشرفا)
وقد حصلت الطالبة على درجة الدكتوراه وبتقدير(جيد جدا )
يهدف البحث الحالي التعرف على:
-
التفكير بالمنفعة المتوقعة لدى التدريسيين الإداريين.
-
الكشف عن الفروق في التفكير بالمنفعة المتوقعة وفق المتغيرات (النوع, اللقب العلمي, مدة الخدمة).
-
الذكاء الاجتماعي لدى التدريسيين الإداريين.
-
الكشف عن الفروق في الذكاء الاجتماعي وفق المتغيرات (النوع, اللقب العلمي, مدة الخدمة).
-
سلوك التفاوض لدى التدريسيين الإداريين.
-
الكشف عن الفروق في سلوك التفاوض وفق المتغيرات (النوع, اللقب العلمي, مدة الخدمة).
-
العلاقة الارتباطية بين متغيرات البحث (التفكير بالمنفعة المتوقعة و الذكاء الاجتماعي و سلوك التفاوض) لدى التدريسين الاداريين .
-
الكشف عن الفروق في العلاقة الارتباطية بين كل من الذكاء الاجتماعي وسلوك التفاوض بالتفكير المنفعة المتوقعة على وفق المتغيرات (النوع, اللقب العلمي, مدة الخدمة)..
-
مدى اسهام المتغيرات المستقلة (الذكاء الاجتماعي)، (سلوك التفاوض) في المتغير التابع (تفكير المنفعة المتوقعة).
وتوصلت الباحثة الى النتائج الاتية
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين الوسط الحسابي لأفراد العينة والوسط الفرضي ولصالح متوسط العينة مما يدل على تمتع العينة بالتفكير بالمنفعة المتوقعة وذكاء اجتماعي وسلوك تفاوض.
2- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطات درجات بين النوع ومدة الخدمة في التفكير بالمنفعة المتوقعة تبعا لذكور والاناث ولصالح الاناث.
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات (النوع ، مدة الخدمة،اللقب العلمي) في الذكاء الاجتماعي وسلوك التفوض
4- وجود علاقة عكسية سالبة بين التفكير بالمنفعة المتوقعة وسلوك التفاوض .
5- وجود فرق ذي دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير بالمنفعة المتوقعة وسلوك التفاوض تبعا للذكور والاناث ولصالح الذكور.
6- لا يوجد اسهام لمتغيري (الذكاء الاجتماعي، سلوك التفاوض) في المتغير التابع التفكير بالمنفعة المتوقعة لدى التدريسيين الاداريين
