جرت – بعون الله – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (رانيه نصير هاشم ) من قسم رياض الأطفال  عن رسالتها الموسومة :  ( التجول العقلي وعلاقته بالانفعالات الاكاديميه لدى طالبات قسم رياض الاطفال) وذلك  في الساعة التاسعة من صباح يوم الاحد الموافق2022/7/24  في قاعة المناقشات (بناية المكتبة)

وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :

١-أ.د.أمل داود سليم                     رئيساً

٢_أ.م.د. سيف محمد رديف         عضواً

٣_أ.م.د. سوزان عبدالله محمد    عضوا

٤_أ.د. جميلة رحيم عبد          عضواً ومشرفاً

 أستهدف البحث التعرف الى :

1-  التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الأطفال .

2- الفروق في التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الأطفال وفق متغير المرحلة ( الثانية ، الثالثة ، الرابعة ).

3- الفروق في التجول العقلي لدى طالبات قسم رياض الأطفال وفق متغير الجامعة       ( جامعة بغداد ، جامعه العراقية ، كلية التربية الأساسية ) .

4-الأنفعالات الأكاديمية لدى طالبات قسم رياض الأطفال .

5-الفروق في الأنفعالات الأكاديمية لدى طالبات قسم رياض الأطفال وفق متغير المرحلة   ( الثانية ، الثالثة ، الرابعة ) .

6-الفروق في الأنفعالات الأكاديمية لدى طالبات قسم رياض الأطفال وفق متغير الجامعة ( جامعة بغداد ، جامعه العراقية ، كلية التربية الأساسية ) .

7-العلاقة الارتباطية بين التجول العقلي والأنفعالات الأكاديمية لدى طالبات قسم رياض الأطفال.

تألفت عينة البحث من (400) بواقع (116) جامعة بغداد و(50) جامعة العراقية و (234) كلية التربية الأساسية طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي الارتباطي في بحثها ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بأعداد  مقياس التجول العقلي والأنفعالات الأكاديمية تكون مقياس التجول العقلي من مجالين هو التجول العقلي المرتبط بالمهمة والتجول العقلي غير مرتبط بالمهمة وعدد فقرات المقياس( 27) فقرة بواقع (13 )  فقرة  المجال الاول و(14 ) فقرة للمجال الثاني.

كما تم أعداد مقياس الأنفعالات الأكاديمية عدد فقراته(٤٣) فقره مكون من مجالين المجال الأيجابي وينقسم الى اربع فروع (الأستمتاع والسعادة ،الامل ،الأنشطة الأكاديمية ،النواتج ) وبلغ عدد فقراته (25) فقرة والمجال الثاني المجال السلبي ويتكون من ثلاث فروع ( الغضب واليأس، الحزن والقلق ،الخجل ) وبلغ عدد فقراته (18) فقرة وتم عرض المقياسيين  على مجموعة من المحكمين المختصين ،

كما قامت الباحثة بأستخدام الإجراءات الأحصائية المناسبة من صدق وثبات و لكلا الاداتين وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً توصل البحث الى النتائج الاتية:

1-ان طالبات قسم رياض الأطفال  لديهن  تجول عقلي.

2-كما بينت النتائج ان دلالة الفروق في التجول العقلي  لدى طالبات قسم رياض الأطفال تبعا لمتغير المرحلة لا يوجد فرق بينها

3-كما بينت النتائج يوجد فروق دالة  في التجول العقلي  لدى طالبات قسم رياض الأطفال تبعا لمتغير الجامعة .

4-يوجد لدى طالبات قسم رياض الأطفال انفعالات أكاديمية ايجابية بشكل مرتفع بينما توجد انفعالات أكاديمية سلبية بمستوى منخفض.

5-يوجد لدى طالبات قسم رياض الأطفال فرق في انفعالات أكاديمية ايجابية حسب المرحلة الدراسية بينما الأنفعالات الأكاديمية السلبية حسب متغير المرحلة لايوجد فيها فرق دال احصائيا.

6-لايوجد فرق دال احصائيا في الأنفعالات الأكاديمية الأيجابية تبعا لمتغير الجامعة بينما يوجد فرق دال احصائيا في الأنفعالات الأكاديمية السلبية  بين الجامعات .

7-لاتوجد علاقة ارتباطية بين التجول العقلي والأنفعالات الأكاديمية الأيجابية بينما توجد علاقة عكسية دالة احصائيا بين التجول العقلي والأنفعالات الأكاديمية السلبية.

التوصيات :

1-العمل على زيادة الوعي لدى الأساتذة في توفير بيئات تعليمية تحفيزية  لا تعتمد على اسلوب الالقاء فقط .

2-توفير فرص لمشاركة الطلاب في شرح المحاضرات بأنفسهم لزيادة نشاطهم وانتباههم .

3-الأهتمام بتنمية الأنفعالات الأكاديمية الأيجابية ومنع تولد الأنفعالات الأكاديمية السلبية لتأثيرها المباشر على تحصيل الطلاب.

4-تقديم برامج ارشادية لتنمية الأنفعالات الأكاديمية الأيجابية وخفض الأنفعالات الأكاديمية السلبية .

المزيدإخفاء

Comments are disabled.