جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (آمنة منصور حسين الصافي) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن اطروحتها الموسومة بـ (التفكير الحدسي وعلاقته بالبخل المعرفي والتحيزات المعرفية) في يوم الأحد 28/8/2022 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :

1-أ.د بشرى حسين علي (رئيساً)

2-أ.م.د طلل غالب علوان (عضواً)

3- أ.م.د زهرة ماهود مسلم (عضواً)

4-أ.م.د نهلة عبودي سعدون (عضواً)

5-أ.م .د أثمار شاكر مجيد (عضواً)

6-أ.م.د زينب ناجي علي (عضواً ومشرفاً)

وقد حصلت الطالبة على درجة الدكتوراه بتقدير(جيد جداً).

يهدف البحث إلى التعرف على:

  1. التفكير الحدسي لدى طلبة الجامعة.

  2. البخل المعرفي لدى طلبة الجامعة.

  3. التحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة.

  4. العلاقة الارتباطية بين التفكير الحدسي والبخل المعرفي والتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة.

  5. الفروق ذات الدلالة الإحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير الحدسي والبخل المعرفي على وفق متغيري الجنس (ذكور، ناث) والتخصص (علمي، انساني).

  6. الفروق ذات الدلالة الإحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير الحدسي والتحيزات المعرفية على وفق متغيري الجنس (ذكور، ناث) والتخصص (علمي، انساني).

  7. نسبة إسهام التفكير الحدسي في التنبؤ بمستوى البخل المعرفي والتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة .

توصل البحث إلى النتائج الآتية:

  • لدى طلبة الجامعة تفكير حدسي وبخل معرفي وتحيزات معرفية.

  • بين التفكير الحدسي والبخل المعرفي لدى طلبة الجامعة علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية.

  • بين التفكير الحدسي والتحيزات المعرفية لدى طلبة الجامعة علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية.

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير الحدسي والبخل المعرفي على وفق متغير الجنس.

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير الحدسي والبخل المعرفي على وفق متغير التخصص.

  • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير الحدسي والتحيزات المعرفية على وفق متغير الجنس.

  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة الارتباطية بين التفكير الحدسي والتحيزات المعرفية وفق متغير التخصص

  • يوجد اسهام نسبي في تاثير التفكير الحدسي على البخل المعرفي والتحيزات المعرفية.

وعلى وفق هذه النتائج خرجت الباحثة بعدد من التوصيات والمقترحات اهمها:

  1. تشجيع الطلبة على استخدام التفكير الحدسي حيث ان هذا يتوافق مع طبيعة عصرنا الحالي والذي يتصف بالسرعة.

  2. توجيه القائمين على اعداد المناهج الدراسية في المراحل التعليمية المختلفة نحو ايلاء التفكير الحدسي ما ينبغي من الاهمية كونه أحد مقومات الاكتشافات العلمية والابداعية

  3. اجراء دراسة مقارنة بين الكليات الحكومية والأهلية في ضوء متغيرات البحث الحالي.

  4. اجراء دراسة تجريبية لتنمية التفكير الحدسي لدى مجموعة من الطلبة باستخدام برنامج تربوي يعزز تنمية التفكير الحدسي لديهم.

المزيدإخفاء

Comments are disabled.