جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (مريم محمد سعيد جاسم ) من قسم العلوم التربوية والنفسية عن رسالتها الموسومة :(الخجل المعرفي وعلاقته بالمنظور الزمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) في يوم الاربعاء المصادف  31 / 8/ 2022 في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات.

وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة :

1-أ.د امل كاظم ميره (رئيساً)

2-أ.د جميلة رحيم عبد (عضواً)

3- أ.م.د علاء الدين علي حسين (عضواً

4-أ.د ضحى عادل محمود (عضواً ومشرفاً)

وقد حصلت الطالبة على درجة ماجستير في العلوم التربوية والنفسية (علم النفس التربوي ) بتقدير(امتياز).

أهداف الدراسة :

  1. التعريف بالخجل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

  2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الخجل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير النوع (ذكور – اناث).

  3. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الخجل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الرابع الاعدادي، الخامس الاعدادي، السادس الاعدادي).

  4. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في الخجل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير التخصص (أدبي، علمي، علمي أحيائي، علمي تطبيقي).

  5. المنظور الزمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية على وفق الابعاد الخمسة الاتية (الماضي السلبي,الحاضر الممتع، المستقبل، الماضي الايجابي الحاضر القدري)

6.الفروق في ابعاد المنظور الزمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير النوع (ذكور-اناث)

  1. الفروق في ابعاد المنظور الزمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية (الرابع الاعدادي، الخامس الاعدادي، السادس الاعدادي)

  2. الفروق في ابعاد المنظور الزمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير التخصص (ادبي، علمي، علمي احيائي، علمي تطبيقي)

  3. الدلالة الاحصائية للعلاقة ألارتباطيه بين الخجل المعرفي و ابعاد المنظور الزمني لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

  4. التعرف على مدى اسهام ابعاد المنظور الزمني في الخجل المعرفي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

ولتحقيق اهداف البحث أختارات الباحثة مجتمع البحث من طلبة المرحلة الاعدادية مديريات التربية الست في محافظة بغداد بجانبها الكرخ والرصافة والبالغ عددهم (309284),إذ أختارت الباحثة عينه من مجتمع البحث بالطريقة العشوائية الطبقية المتناسبة،إذ بلغت (384) طالب وطالبة من طلبة الإعدادية .

المزيدإخفاء

Comments are disabled.