جرت – بعون الله تعالى – المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سجى جاسم محمد اسد) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة : (التفضيل المهني وعلاقته بالتوازن المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال) في يوم الخميس الموافق 8/9/2022 في قاعة المناقشات  في رحاب كلية التربية للبنات/ جامعة بغداد .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :

  1. أ.د.امل داود سليم رئيسا

  2. أ.د. ايمان عباس علي عضوا

  3. أ.م.د.منى محمد سلوم عضوا

  4. أ.د.الطاف ياسين خضر عضوا و مشرفا

وقد حصلت الطالبة على درجةالماجستير  تربية في رياض الاطفال بتقدير ( جيد جدا ).

هدفت الدراسة الى التعرف على

1-التفضيل المهني لدى طالبات قسم رياض الاطفال.

2-التوازن المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.

3-العلاقة بين التفضيل المهني والتوازن المعرفي تبعآ لمتغير المرحلة الدراسية.

4-الفروق في العلاقة بين التفضيل المهني والتوازن المعرفي تبعا لمتغير المرحلة الدراسية.

5-العلاقة بين التفضيل المهني والتوازن المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.

ومن أهم الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة مايأتي :

1-تمتلك طالبات قسم رياض الاطفال بصورة عامة تفضيلآ مهنيآ لمهنة معلمة الروضة بشكل متوسط.

2-تتمتع طالبات قسم رياض الاطفال توازنآ معرفيآ بدرجة متوسطة.

3-ان طالبات الصف الثالث أفضل المراحل في التفضيل والتوازن من باقي المراحل تليها طالبات الصف الرابع ثم الصف الثاني واخيرا الصف الأول.

4-العلاقة بين التفضيل المهني والتوازن المعرفي إيجابية (موجبة)وعالية.

وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات مثلما يمثل مايأتي:

1-استمرار وزارة التعليم بمركزية القبول في هذا القسم مع اجراء اختبار للتفضيل المهني للمتقدمات للدراسة في القسم.

2-اجراء دراسة عن اتجاهات الطالبات في المرحلة الإعدادية للدراسة في قسم رياض الاطفال.

المزيدإخفاء

Comments are disabled.