جرت بعون الله المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (عواطف خليل حسين ) من قسم رياض الأطفال عن رسالتها الموسومة : (المناعة الفكرية وعلاقتها بالتدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال) من قسم رياض الأطفال وذلك في الساعة التاسعة صباحا من يوم الاثنين الموافق 2022/8/29 على قاعة المناقشات .
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
1- أ.د.خولة عبد الوهاب عبد اللطيف \ أستاذ \ علم نفس التربوي \ علم نفس النمو \ كلية التربية للبنات \جامعة بغداد \رئيسا
2- أ.د.م سؤدد محسن علي / استاذ مساعد \ رياض الأطفال \ رياض الأطفال \ كلية التربية الاساسيه \ الجامعه المستنصرية\عضوا
3- أ.م.د . سجلاء فائق هاشم / استاذ مساعد \ رياض الأطفال \ رياض الأطفال \ كلية التربية للبنات \ جامعه بغداد \عضوا
4 – أ.د . ضحى عادل محمود \ استاذ \ رياض الأطفال \ علم النفس التربوي \ كلية التربية للبنات \ جامعة بغداد \عضوا ومشرفا .
وقد حصلت الطالبه على درجة ماجستير في تربية رياض الأطفال بتقدير ( إمتياز) .
هدفت الدراسة التعرف الى:
_ المناعة الفكرية والتدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال ومعرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية وفق متغيرات التخصص _ سنوات الخدمة .
توصل البحث الى النتائج الآتية:
١. أن معلمات الرياض يتمتعن بمناعة فكرية وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير التخصص ولصالح غير المتخصصات نتيجه الخبرة في مجالهن ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المناعة الفكرية تبعا لمتغير الخدمة .
٢. ان معلمات رياض الأطفال لديهم تدفق نفسي دال إحصائيا، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التدفق النفسي تبعا لمتغير التخصص.لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في التدفق النفسي تبعا لمتغير الخدمة.
٣. لا توجد علاقة ارتباطية بين المناعة الفكرية والتدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. لكن توجد علاقة دالة إحصائيا بين مجال( النظرة البعيدة للأمور في المناعة الفكرية ) مع مجال ( دمج الوعي بالعمل في التدفق النفسي ) .
وكذلك توجد علاقة دالة بين مجال المقاومة في المناعة الفكرية مع مجال دمج الوعي بالعمل في التدفق النفسي ) .كما توجد علاقة دالة إحصائيا بين مجال التنظير الذاتي في المناعة الفكرية مع مجال التجربة التلقائية في التدفق النفسي.
وفي ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج توصي الباحثة بما يأتي :
1- التأكيد على إدارة المؤسسات التربوية في ترسيخ ثقافة الحوار العقلاني وتنبية مجتمع المعلمات بالوقوف ضد الأفكار الوافدة البعيدة عن عاداتنا وتقاليدنا للمحافظة على أجيالنا من الضياع في الفكر الغريب عن مجتمعنا.
2-إقامة الندوات التي تركز على ضرورة تنمية التدفق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال بشكل خاص والهيئة التدرسية للمراحل المتقدمة بشكل عام من أجل النهوض بواقع المجتمع العراقي الأصيل .
