تمت -بعون الله تعالى – مناقشة طالبة الماجستير ( الاء هادي خلف ) قسم قسم العلوم التربوية والنفسية /جامعة بغداد كلية التربية للبنات عن رسالتها الموسومة : ( التوجه نحو المستقبل وعلاقته بمستوى الأيجابية لدى طلبة الدراسات العليا ) يوم الاحد الموافق 25 / 9 / 2022 في قاعة المناقشات في رحاب  كلية التربية للبنات .

وتألفت  لجنة المناقشة من الاساتذة :

أ.د.سالي طالب علوان   رئيساً

أ.د.سحر هاشم محمد   عضواً

أ.د.ضحى عادل محمود عضواً

أ.د. جميلة رحيم عبد    عضواً ومشرفاً

وقد هدفت الدراسة الى التعرف على :

 1- التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الدراسات العليا .

2- دلالة الفروق في التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير النوع ( ذكور , اناث ) .

 3- دلالة الفروق في التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير التخصص ( علمي , انساني ) .

 4- مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا .

5- دلالة الفروق في مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير النوع ( ذكور , اناث ) .

 6- دلالة الفروق في مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير التخصص ( علمي , انساني ) .

 7- العلاقة بين التوجه نحو المستقبل و مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا .

أظهرت نتائج البحث :

1 –   ان طلبة الدراسات العليا لديهم توجه نحو المستقبل .

2 –  توجهات (الذكور) نحو المستقبل لا تختلف عن توجهات( الأناث) نحو المستقبل .

3 –  ان طلبة الدراسات العليا من التخصص ( العلمي،  الانساني) لديهم توجه نحو المستقبل.

4 –  أن لطلبة الدراسات العليا ايجابية ،و تمتع (الذكور) بمستوى ايجابية اعلى من ( الاناث ) وفقا لمتغير النوع .

5 – ان لطلبة الدراسات العليا مستوى ايجابية سواء كان في التخصص(العلمي ، الانساني ).

6 – وجود علاقة ارتباطية بين التوجه نحو المستقبل و مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا , فكلما زاد توجههم نحو المستقبل زاد مستوى الايجابية لديهم .

المزيدإخفاء

Comments are disabled.