تمت -بعون الله تعالى – مناقشة طالبة الماجستير ( الاء هادي خلف ) قسم قسم العلوم التربوية والنفسية /جامعة بغداد كلية التربية للبنات عن رسالتها الموسومة : ( التوجه نحو المستقبل وعلاقته بمستوى الأيجابية لدى طلبة الدراسات العليا ) يوم الاحد الموافق 25 / 9 / 2022 في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات .
وتألفت لجنة المناقشة من الاساتذة :
أ.د.سالي طالب علوان رئيساً
أ.د.سحر هاشم محمد عضواً
أ.د.ضحى عادل محمود عضواً
أ.د. جميلة رحيم عبد عضواً ومشرفاً
وقد هدفت الدراسة الى التعرف على :
1- التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الدراسات العليا .
2- دلالة الفروق في التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير النوع ( ذكور , اناث ) .
3- دلالة الفروق في التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير التخصص ( علمي , انساني ) .
4- مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا .
5- دلالة الفروق في مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير النوع ( ذكور , اناث ) .
6- دلالة الفروق في مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا وفقا لمتغير التخصص ( علمي , انساني ) .
7- العلاقة بين التوجه نحو المستقبل و مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا .
أظهرت نتائج البحث :
1 – ان طلبة الدراسات العليا لديهم توجه نحو المستقبل .
2 – توجهات (الذكور) نحو المستقبل لا تختلف عن توجهات( الأناث) نحو المستقبل .
3 – ان طلبة الدراسات العليا من التخصص ( العلمي، الانساني) لديهم توجه نحو المستقبل.
4 – أن لطلبة الدراسات العليا ايجابية ،و تمتع (الذكور) بمستوى ايجابية اعلى من ( الاناث ) وفقا لمتغير النوع .
5 – ان لطلبة الدراسات العليا مستوى ايجابية سواء كان في التخصص(العلمي ، الانساني ).
6 – وجود علاقة ارتباطية بين التوجه نحو المستقبل و مستوى الايجابية لدى طلبة الدراسات العليا , فكلما زاد توجههم نحو المستقبل زاد مستوى الايجابية لديهم .