نوقشت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الدكتوراه (دعاء عبد الرزاق اكريم المحنة) من قسم رياض الاطفال عن اطروحتها الموسومة: (أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة) في يوم الاربعاء الموافق ٢٠٢٢/10/5 في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات -جامعة بغداد.

 وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل :

١. أ.د. أمل داود سليم           رئيساً

٢. أ.م.د. ميسون كريم ضاري   عضواً

٣. أ.م.د. الهام فاضل عباس   عضواً

٤. أ.م.د. ياسمين طه إبراهيم   عضواً

  1. أ.م.د. زهراء زيد شفيق عضواً

  2. أ.م.د. ميادة اسعد موسى عضواً ومشرفاً

وهدفت الدراسة التعرف على:

أثر برنامج تدريبي في تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة، عن طريق التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:

1- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي، عند مستوى دلالة (0.05) للوظائف التنفيذية.

2- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، عند مستوى دلالة (0.05) للوظائف التنفيذية.

3- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين للمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي، عند مستوى دلالة (0.05) تبعاً للوظائف التنفيذية (الكف، والذاكرة العاملة، والمرونة المعرفية، والتخطيط).

4- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين للمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي، عند مستوى دلالة (0.05) للوظائف التنفيذية.

5- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين للمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي، عند مستوى دلالة (0.05) تبعاً للوظائف التنفيذية (الكف، والذاكرة العاملة، والمرونة المعرفية، والتخطيط).

6- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (0.05) للوظائف التنفيذية.

لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المتوسطين الحسابيين للمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي، عند مستوى دلالة (0.05) تبعاً للوظائف التنفيذية (الكف، والذاكرة العاملة، والمرونة المعرفية، والتخطيط).

و من أهم الإستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة ما يأتي:

1 – يعاني أطفال عينة البحث من ضعف في الوظائف التنفيذية.

2- تفوق أطفال المجموعة التجريبية على أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في الإختبار البعدي.

3- للبرنامج التدريبي الأثر الواضح الذي انعكس بشكل إيجابي على أطفال المجموعة التجريبية في تنمية بعض الوظائف التنفيذية مثل (كفّ الإستجابة والذاكرة العاملة، والمرونة المعرفية والتخطيط).

4- هناك تحسن بسيط لدى أطفال المجموعة الضابطة في الإختبار البعدي يرجع إلى عوامل النمو والتطور والنضج.

5- أن تضمين البرنامج التدريبي في أنشطة متنوعة وهادفة ومشوقة أدى إلى تنمية بعض الوظائف التنفيذية لدى أطفال الروضة.

و قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات و المقترحات تتمثل بما يأتي:

1- لفت نظر صُناع السياسة التعليمية في وزارة التربية المسؤولين عن بناء مناهج رياض الأطفال وتنفيذها إلى أثر الوظائف التنفيذية وأهمية الوعي بها لما لها من أثر كبير في عملية التعلم من أجل إحداث تعديل في المناهج لتشمل الأنشطة المناسبة في تنمية هذهِ الوظائف.

2- تعزيز الأنشطة اللاصفية في الروضات وإقامة السفرات العلمية التي من شأنها أن تنّمي لديهم الوظائف التنفيذية وتوسع معارفهم وادراكهم لاكتشاف البيئة المحيطة من حولهم.

3- توثيق الصلة بين كليات التربية ومديريات الإعداد والتدريب في وزارة التربية بوساطة قيام الأساتذة المختصين ليعملوا على إقامة الدورات التدريبية للملاكات التربوية عن الوظائف التنفيذية للدماغ فضلاً عن تزويدهم بطرائق التدريس والفنيات التي من شأنها تنمية هذهِ الوظائف لدى الأطفال.

4- الكشف المبكر عن الوظائف التنفيذية الموجودة لدى الأطفال لمساعدتهم في تنشيطها وتنميتها لديهم، وذلك بتوظيف المقياس المعد في هذا البحث.

5- يمكن الإفادة من البرنامج الحالي وإعتماده في مراكز الإعداد والتدريب في وزارة التربية عن طريق إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال.

6- إرشاد الوالدين والقائمين على تربية الطفل وتدريبهما على إتباع الأساليب التربوية في تنمية الوظائف التنفيذية عن طريق عقد إجتماعات متخصصة تُقيمها إدارة الروضات.

ونوقشت الاطروحة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة،  وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدا   ).

أمنياتنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.

المزيدإخفاء

Comments are disabled.