برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبأشراف رئيس قسم رياض الاطفال أ. م.د. رغد شكيب رشيد المحترمة أقام  قسم رياض الاطفال بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في كلية التربية للبنات الورشة الموسومة ” التعليم اللولبي لبرونر”

أقيمت الورشة يوم الاثنين الموافق  ٢٠٢٢/١٠/١٠في تمام الساعة العاشرة صباحا  في قاعة القسم، التي حاضر فيها الاستاذ المساعد الدكتور( انوار فاضل عبد الوهاب) من كلية التربية للبنات ، وحضر فيها نخبة من التدريسيين والموظفين والطالبات.

🔶 هدفت الورشة الى ما ياتي :

١-لابد وأن يحتوى المنهج على الأفكار الرئيسية والقواعد العامة.

٢-يمكن تقديم أى موضوع للطفل بشرط أن يعرض عليه بطريقة تراعي مستوى نموه الفكرى ويحتاج طفل الروضة إلي المحسوسات والخبرات الحسية المباشرة.

٣-ضرورة اتباع أسلوب المنهج اللولبى أو الحلزوني .

كذلك اهتم برونر بعملية التمثيل وفي بحثه حول تطور الأطفال (1966)، اقترح برونر ثلاثة أنماط من التمثيل:

  1. المستوى الحسي أو المرحلة الحكمية: ويتمثل في التعلم من خلال العمل أي خبرة مباشرة.

  2. المستوى الأيقوني أو والمرحلة التصويرية التقليدية: ويتمثل في استخدام صورة الشيء بدلا من الشيء ذاته في التدريس أي خبرة مصورة.

  3. المستوى الرمزي أو المرحلة الرمزية: ويتمثل في استخدام النظم الرمزية أي خبرة مجردة.

🔶يعد برونر مـن أكثر الدعاة فـي عـلم النفس التربوي المعاصر لما يسمى بالتعلم الاكتشافي ومن هنا توصلت الورشه الى التعليم اللولبي مطلب تربوي مهم فـي عصرنا يحـل مـكان التعـلم بالحفظ الصم و بطرق التفكير المقيد. ويعرف التعلم الاكتشافي بأنه إعادة تنظيم الأدلة او تحويلها. وهـو بهذا المعنى نوع من التفكير ويحدث عندما يذهب الفرد إلى ما هو أبعد من المعلومات المعطاة ويصل الى استبصار وتعميمات جديدة . و أن كثيرا من الموضوعات يمكن تدريسها للتلاميذ في المراحل المختلفة، لكن الأمر يعتمد على الكيفية التي تنظم بها هذه الموضوعات، وهذا ما يطلق عليه اسم المنهج الحلزوني أو اللولبي، ففي هذا المنهج يمكن إعادة كثير من الموضوعات في المراحل الدراسية المختلفة.

وتخللت الورشة بالمناقشات والمداخلات العلمية والاجابة عن التساؤلات التي طرحت من قبل الحضور.

 🔶أمنياتنا لقسم رياض الأطفال وأساتذته وطالباته وللاستاذ المحاضر بدوام التوفيق والتألق الدائم في مسيرتهم العلمية.

المزيدإخفاء

Comments are disabled.