جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير(زهراء حميد قاسم ) من قسم رياض الاطفال عن رسالتها الموسومة ب (الإجهاد التعلمي وعلاقته بالبخل المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال) في يوم الأثنين الموافق ٢٠٢٢/١٠/٣١ في تمام الساعة التاسعة صباحاً في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات .
وقد تألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل:
١-أ.د. ضحى عادل محمود /رئيساً.
٢-أ.م.د. بلقيس عبد حسين /عضواً .
أ.م.د. سوزان عبد الله محمد /عضواً.
٣-أ.م. د ميادة اسعد موسى /عضواً ومشرفاً.
وهدفت الرسالة التعرف على
١. الإجهاد التعلمي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.
٢.البخل المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال.
٣.تعرف اتجاه وقوة العلاقة بين الإجهاد التعلمي والبخل المعرفي لدى طالبات قسم رياض الاطفال .
٤.تعرف الفرق في الإجهاد التعلمي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية.
٥.تعرف الفرق في البخل المعرفي لدى عينة البحث تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية.
وعند استخراج البيانات أظهرت النتائج ما يلي :-
١.ان طالبات قسم رياض الاطفال لا يعانينّ من الإجهاد التعلمي.
٢.ان طالبات قسم رياض الاطفال لديهن بخل معرفي بمستوى مرتفع.
٣. توجد علاقة ارتباطية بين الإجهاد التعلمي والبخل المعرفي.
٤. ليس هناك فروق دالة إحصائياً بين المراحل الثلاثة في الإجهاد التعلمي.
٥. هنالك فروق دالة إحصائياً في البخل المعرفي تبعاً لمتغير المرحلة الدراسية.
وبعد الحصول على نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات منها :-
١.إجراء المزيد من الدراسات حول الإجهاد التعلمي لأمداد الوحدات الإرشادية بنتائج هذه الدراسات. ٢.إجراء دراسات مشابهه على عينات اخرى مثل ( طالبات الدراسات العليا – معلمات رياض الأطفال).
٣.علاقة متغيري البحث بالتعلم الإلكتروني ومقارنتها بالتعلم الحضوري.
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضه ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير (جيد جداً عالٍ)
أمنياتنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتألق في مسيرتهم العلمية.
