برعاية السيدة عميد كلية التربية للبنات  أ.م.د.أثمار شاكر الشطري المحترمة ،اقامت وحدة الاعلام  والعلاقات العامة بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية، الورشة العلمية الموسومة ب: (النشر في وسائل التواصل الاجتماعي بين قانون العقوبات وقانون الأخلاقيات )قدمتها م.د.آلاء عبد الرضا عبد الصاحب التدريسية في قسم اللغة العربية، حضرها نخبة من التدريسيين والطالبات،في يوم الثلاثاء الموافق 2022/11/1 في قاعة التعليم المستمر الساعة العاشرة صباحاً

هدفت الورشة الى الكشف عن معايير النشر في وسائل التواصل الاجتماعي ومحاذيره، من خلال إلقاء الضوء على المواد الدستورية التي أكدت على حرية التعبير وضمنتها للمواطن، والقوانين الخاصة بحرية النشر التي لا تعد مطلقة في الأحوال كلها، فهي لا تسوغ نشر العنف أو الافتراء أو التشهير أو التخريب أو إشاعة الفوضى والفاحشة أو انتهاك الخصوصيات  أو التطاول على المقدسات أو التهديد أو نشر الكراهية أو العنصرية. هذه الممارسات كلها يحاسب عليها القانون والمجتمع، فهي تؤذي ناشرها أولاً ومجتمعه ووطنه أيضاً، وتقف عائقاً أمام التطور المنشود على الأصعدة جميعها ،وتمت الاشارة الى القوانين الخاصة بجرائم النشر الألكتروني .

كما تضمنت الورشة بعض الحالات والأمثلة الواقعية في هذا الموضوع .. وتمت الإشارة الى الموقف الديني من ذلك، بذكر الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث الشريفة التي تحث على احترام الخصوصية وتقديم مصلحة المجتمع على المصلحة الشخصية وتنهى عن التشهير ونشر البغضاء..

وقد خلصت الورشة الى تأكيد دور الإعلام في التنشئة الاجتماعية وتوعية الأفراد بحقوقهم وواجباتهم لخلق المواطنة الصالحة التي تعزز الوحدة وتدفع بالبلد الى التطور والرقي.

أمنياتنا للقائمين على هذه الورشة وللاستاذ المحاضر بدوام التالق والتوفيق في مسيرتها العلمية .

المزيدإخفاء

Comments are disabled.