جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير ( سرى احمد اسماعيل ابراهيم ) من قسم اللغة العربية عن رسالتها الموسومة ب ( الحوار الالكتروني على وفق المهارات اللغوية من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية للمرحلة الاعدادية ) في يوم الاثنين  الموافق ٢٠٢٢/١١/١٤ في قاعة المناقشات في رحاب كلية التربية للبنات .

وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الافاضل :

1-  أ. د سندس عب القادر عزيز   /رئيساً

2-  أ. م. د. سرى مؤيد فاضل  /عضواً

3-  أ. م. د هدى محمود شاكر   /عضواً

4- أ. م. زينه سالم محي  /عضواً ومشرفاً

هدفت الدراسة  الى تحقيق ما يأتي :

التعرف على مستوى المهارات اللغوية في الحوار الالكتروني من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية للمرحلة  الاعدادية .

وتوصلت الدراسة الى  مجموعة من النتائج الاتية :

1-ضعف مهارة الاستماع لدى لطلبة المرحلة الاعدادية  في الحوار الالكتروني من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية .

  2-ضعف مهارة التحدث لدى لطلبة المرحلة الاعدادية  في الحوار الالكتروني من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية .

  3-ضعف مهارة القراءة لدى لطلبة المرحلة الاعدادية  في الحوار الالكتروني من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية .

  4-ضعف مهارة الكتابة لدى لطلبة المرحلة الاعدادية  في الحوار الالكتروني من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية .

وتوصلت الدراسة الى مجموعة من التوصيات أهمها :

  1. اعداد برامج في الحوار الالكتروني تساعد الطلبة على الاستيعاب والفهم بالشكل الصحيح وتطوير المهارات اللغوية .

  2. العمل على مساعدة الطلبة للتغلب على صعوبات التواصل في الحوار الالكتروني .

  3. تفعيل واضافة المكتبة الالكتروني بالعملية التعليمية لتطوير لغة التواصل والحوار الالكتروني.

وتوصلت الباحثه الى بعض المقترحات اهمها :

١. دراسة الحوار الالكتروني علىًوفق متغيرات اخرى مثل( التواصل التعليمي ،مهارات التفكير اللغوي )

٢.دراسة الحوار الالكتروني واثرهُ على المهارات اللغوية.

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة،  وقد حصلت الطالبة على تقدير ( جيد جدا عالٍ  ).

أمنياتنا لأعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي  والتألق والعطاء  في مسيرتهم العلمية..

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.