اقامت مستشارية الامن القومي -مركز التميز بالتنسيق مع كلية التربية للبنات -جامعة بغداد  باشراف رئاسة قسم الاجتماع ، برنامج تدريبي تحت عنوان ( الامن السيبراني والهندسة الاجتماعية )  بحضور مستشار الشؤون الاستراتيجية السيد سعيد الجياشي المحترم ، وبمتابعة المنسق العام للبرامج أ.م.د زينب محمد صالح المحترمة ، علما ً ان هذا البرنامج التدريبي خاص وشارك فيها طالبات برامج الدبلوم المعادل للماجستير التنمية والامن المجتمعي ، وبرنامج بناء السلام . وحاضر فيها الاستاذ محمد عباس الساعدي المحترم – والمهندس رافد قاسم العزاوي المحترم .

وهدف البرنامج التدريبي الى ما ياتي :

١-التعريف  بمصطلح Social  engineering  الهندسة الاجتماعية علم اختراق العقول.

2- التعرف بمراحل الهندسة الاجتماعية وكيفية طرق الوقايه منها بتأمين الاجهزه واستخدام برامج الحماية لها .

٣- التاكيد على اعلام الجهات الامنية في حالة الوقوع كضحية للهندسة الاجتماعية.

وتوصل البرنامج التدريبي الى مجموعة من التوصيات اهمها :

١- لا بد من رفع درجة الوعي لدى المواطن بما هية الهندسة الاجتماعية والتأكيد على حماية الحسابات الشخصية عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

٢- نشر الوعي التقني والتاكيد على طلاب الجامعه والاساتذه بوجه خاص على تلقي القدر الكافي من التوعية والتدريب على مواجهة اي اختراقات اليكترونية ومحاولة الحد منها.

٣- تولي الجامعات والمدارس  على اقامة  هكذا برامج ودورات تدريبية لمواجهه وردع اخطار الهندسة الاجتماعية.

٤-فتح المجالات الاكاديمية والعمل على التوصيه بالتطرق الى دراسه موضوع الهندسه الاجتماعية والامن السبيراني من خلال الرسائل والاطاريح لاغناء المكتبة الاكاديمية بها وتكون بوابه لفتح هكذا دراسات وبحوث لما لها من اهمية علمية واكاديمية  ولاسيما في وقتنا الحاضر.

امنياتنا لقسم الاجتماع واساتذته وطالباته بدوام الرقي والتالق والعطاء في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.