برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، اقامت وحدة مجلة كلية التربية للبنات ورشتها العلمية الموسومة ب” كيفية كتابة البحث العلمي حسب نظام كلية التربية للبنات ” التي جرت في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/١١/٢٩ على قاعة وحدة التعليم المستمر .وشارك فيها عدد من الاساتذه والموظفين ، وحاضر فيها كل من :

١-أ.م.د رنا حميد البحراني المحترمة/مدير تحرير مجلة كلية التربية للبنات .

٢- أ.د بان  حميد الراوي المحترمة/عضو هيأة تحرير في مجلة كلية التربية للبنات  .

هدفت الورشة الى الخطوات الواجب اتباعها عند كتابة البحث العلمي والتي تتمثل بضرورة اتباع سياسة المجلة وقراءتها اولا قبل البدء بعملية الكتابة، ثم تطرقت بعدها الى هيكلية وتقسيمات البحث بصورة عامة، ومن ثم ذكر الشروط والتعليمات بصورة اكثر تفصيلا فيما يخص كل فقرة من فقرات البحث وعلى النحو الاتي: تحديد شروط  كتابة العنوان، والكلمات المفتاحية، والمستخلص، والاطار النظري ثم  تم تسليط الضوء على اهمية ذكر الدراسات السابقة وماهي النقاط الواجب ذكرها من كل دراسة. واين تذكر النظرية المتبعة في التحليل. ومن ثم تم شرح الامور الواجب ذكرها ضمن الاطار التطبيقي/ التحليلي او التجريبي، وتوضيح ما المقصود بتصميم الدراسة Research Design وانواعها ومنهجية البحث وانواعها  ومعلومات اخرى عن الخطوات الاجرائية للبحث. بعدها ركزت المحاضرة على معرفة الفرق بين النتائج والاستنتاجات.

توصلت الورشة بتوجيه  نصائح عامة تمثلت بما يلي:

١-التأكيد على ضرورة كتابة المصادر باستخدام احد الانظمة العالمية وبالتحديد نظام الـ APA بنسخته السابعة بالنسبة للدراسات الانسانية، استخدام لغة واضحة وسليمة،

٢-التأكد من خلو البحث من تشابه او سرقة علمية من خلال تدقيق توثيق جميع الفقرات بصورة صحيحة.

أمنياتنا للقائمين على هذه الورشة والاساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتالق  والعطاء في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.