برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د اثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، اقام قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة العمل الموسومة ب( المخدرات بين فئة الشباب اسباب ومعالجات ) بالتعاوت مع وحدة التعليم المستمر في الكلية التي جرت في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/١/٣ في قاعة التعليم المستمر في الساعة العاشرة صباحاً ،التي حاضر فيها أ.م .د تماضر حميد مهدي ،و أ.م .د نسرين جواد شرقي ،وحضرها نخبة من التدريسيين والطالبات .

تأتي اهمية الورشة بالتعرف على ما مفهوم المخدرات بانها “مجموعة من المواد التي تسبب الإدمان وتسمم الجهاز العصبي، ويطلق لفظ (مخدر) على ما يُذهب العقل ويغيبه، لاحتوائه على مواد كيميائية تؤدي إلى النعاس والنوم أو غياب الوعي “. اما اهم اسباب الادمان على المخدرات عديده منها:

1.رفقة السوء الذين يستسهلون العيش على هامش الحياة دون هدف أو الذين يعتاشون على صحة وجيوب غيرهم .

2.الحالة النفسية وضغوطات المعيشة القاسية .

3.الخلل في تربية الاسرة وفقدان السيطرة التربوية لنواتها ما ينتج عنها افرادا عاطلين عن العمل يدورون في فراغ قاتل ميالين لاختلاق الاعذار حتى لا يتحملوا المسؤولية

وتوصلت الورشة الى بعض المعالجات للحد من انتشار المخدرات في المجتمع اهمها:

1.تفعيل دور الوزارات بالعمل مع بعضها البعض كوزارة العدل والداخلية والثقافة  والتعليم والتربية والصحة  واقامة المؤتمرات والندوات العلمية المشتركة كي توضع اليد على العلة ومن ثم يحدد العلاج الناجع لها .فالعمل المشترك سيتيح تضافر الجهود من اجل مواجهة هذه الافة الفتاكة في المجتمع ومواجهتها بقوة من كل الجهات لا من جهة واحدة.

2.تكثيف التوعية الاعلامية وتضافر الجهود في جميع مواقع التواصل الاجتماعي والسمعي والمرئي والالكتروني والتكنولوجي  و نشر البوسترات او المقالات العلمية او التوجيهات الارشادية التي تبين مخاطر المخدرات الهدامة وهذه الاجراءات لها اثر بالغ في تنبيه الشباب والعوائل ومنعهم من الانزلاق في هذا الطريق الخطر وايضا توضح وتبين الكيفية للكشف عن الشخص المصاب بهذه الافة و الاسراع في معالجته قبل الغرق الكامل في مستنقع المخدرات.

3.الاكثار من المؤتمرات والورش والندوات في الجامعة لانها قبلة الشباب وستكون ذات فاعلية بوقايتهم من المخدرات.

أمنياتنا لقسم العلوم التربوية والنفسية والاستاذتان المحاضرتان بدوام الرقي والتألق في مسيرتهما العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.