برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م.د. أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة،  وبإشراف رئيسة قسم الإجتماع أ.م.د. منى حيدر عبد الجبار المحترمة،  قام قسم الاجتماع  بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر  الورشة التدريبية الاولى الموسومة :ب  (دور الخدمة الاجتماعية في استثمار طاقات ذوي الهمم (الاحتياجات الخاصة) ” ) التي جرت في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/١/١٧ في قاعة قسم الاجتماع ، وحاضر فيها كل من : أ.م .د منى حيدر عبد الجبار المحترمة ، م.دمريم جبار رشم المحترمة ، وحضرها تخبة من التدريسين والطالبات.

تضمنت الورشة بيان ان بعضُ الأفرادِ في المجتمعِ يعانون مِنْ أمراضٍ تحدُّ مِنْ قدراتهم العقليّة، والجسديّة، والنفسيّة، قد تُؤثّرُ بشكلٍ كاملٍ على حياتِهم، ويحتاجون إلى عنايةٍ خاصّةٍ تتناسبُ مع مُتطلّباتهم واحتياجاتهم، ويُطلقُ على هذه الفئة مِنَ الأفراد مُسمّى ذوي الاحتياجات الخاصّة، ويختلفُ حجم مشكلاتهم، والطّبيعة الخاصّة بهم مِنْ مُجتمعٍ إلى آخر؛ ومن ثم تبرز الحاجة الى اهمية الاعتمادِ على توفير الوسائل والطُّرق الخاصة للتّعاملِ معهم بطريقةٍ صحيحةٍ تتناسب مع حالتهم الخاصّة؛ كذلك بينت الورشة العوامل التي تُؤثّرُ على ذوي الاحتياجات أهمّها المِعيارُ المُستخدَم من قِبَلِ الأفراد الأسوياء في إدراكِ مفهوم ومعنى الاحتياجات الخاصّة، ومن ثمّ البحثُ عن الوسائل المُناسبة للتّعاملِ معهم، رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة، من أحد المعايير المهمة لتقدم المجتمعات والدول.

توصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات أهمها:

1-محاولة وضع حلول للعوامل المؤدية إلى هذه المشكلات والتي تحد من تكيف ذوي الاحتياجات الخاصة حركياً في مختلف الجوانب المعيشية.

٢-رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء المشكلات النفسية والاجتماعية والصحية التي تم اكتشافها سابقاً عن طريق التخطيط لبرامج تقي المعاق من الوقوع في هذا النوع من المشكلات.

٣-البحث في آليات تطبيق القوانين والتشريعات الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصةعلى أرض الواقع.

٤-ضرورة متابعة عملية توظيف المعوقين كونها تمثل أحد مرتكزات علاج مشكلاتهم لتمكينهم من العيش بكرامة.

٤-الاهتمام بالعوامل النفسية والمعاونة على التوافق الاجتماعي لدى ذوي الاحتياجات الخاصة .

٥-توفير وسائل النقل والموصلات المناسبة التي تسهل حركة الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصةحركياً وخاصة العاملين والجامعين منهم.

٦-مساعدة المعاق على الالتحاق بدورات التأهيل المهني تمهيدا لالتحاق بالعمل المناسب له الذي يضمن له الاستمرارية والإبداع فيه .

٧-مطالبة المؤسسات الخاصة والعمومية بإنشاء ورش عمل لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصةعلى المهن المختلفة.

أمنياتنا لقسم الاجتماع واساتذته وطالباته والاساتذه المحاضرين بدوام التالق في مسيرتهم العلمية.

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.