جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (أفياء عبد الحسين مخلف عبد) من قسم العلوم التربوية والنفسية /علم النفس التربوي عن رسالتها الموسومة بــ (الندم الموقفي وعلاقته بالاجهاد الوظيفي لدى معلمات المدارس الابتدائية) في يوم الأحد الموافق٥/ ٢٠٢٣/٢ في تمام الساعة التاسعة صباحاَ على قاعة المصطفى في رحاب كلية التربية للبنات .
وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة الأفاضل :
١- أ.د.خلود رحيم عصفور (رئيساَ)
٢-أ .د. حيدر حسن عبدعلي (عضواَ)
٣- أ.د. سهام كاظم نمر (عضواَ)
٤- أ.م.د. أزهار هادي رشيد (عضواَ ومشرفاَ)
وهدفت الدراسة الى بيان العلاقة بين الندم الموقفي والاجهاد الوظيفي لدى معلمات المدارس الابتدائية .
وتوصلت الرسالة الى جملة نتائج أهمها :
١-معلمات المدارس الابتدائية لديهن شعور بالندم الموقفي .
2- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في الندم الموقفي على وفق متغيرالعمر
3- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الندم الموقفي على وفق متغير الشهادة ولصالح حملة شهادة معهد المعلمات.
4- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في الندم الموقفي على وفق متغير سنوات الخدمة .
5- ان معلمات المدارس الابتدائية لديهن اجهاد وظيفي .
6- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في الاجهاد الوظيفي على وفق متغير العمر.
7- توجد فروق ذات دلالة احصائية في الاجهاد الوظيفي على وفق متغير الشهادة ولصالح حملة الشهادات الأخرى (دبلوم، ماجستير،دكتوراه).
8- لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية في الاجهاد الوظيفي على وفق متغير سنوات الخدمة.
9- توجد علاقة ارتباطية طردية بين الندم الموقفي والأجهاد الوظيفي، أي كلما زاد الندم الموقفي قابلها زيادة في الأجهاد الوظيفي لدى معلمات المدارس الأبتدائية.
ونوقشت الرسالة مناقشة علمية مستفيضة ودقيقة بينت مواطن الضعف والقوة وقد حصلت الطالبة على تقدير (إمتياز).