جرت بعون الله تعالى المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (أيـهـان فلاح حسن عبد ) من قسم الأجتماع عن رسالتها الموسومة بـــ (جريمة انتحال الصفة والمسؤولية الاجتماعية  / دراسة اجتماعية ميدانية من وجهة نظر العاملين في العدالة الجنائية في يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٣/٢/٢١ في قاعة المناقشات .

وقد تألفت لجنة المناقشة من الاساتذة:-

1-أ.د عدنان ياسين مصطفى (رئيساً)

2- أ.م.د. ميسم ياسين عبيد   (عضواً)

3-أ.م.د. سعد محمد علي       (عضواً)

4-أ.د أساور عبد الحسين عبد السادة (عضواً ومشرفاً)

وقد حصلت الطالبة على درجة الماجستير تربية في الخدمة الاجتماعية بتقدير( أمتياز )

هدفت الرسالة  الى ما ياتي :

1-التعرف على اهم الاسباب التي تكمن وراء انتشار هذه الجريمة ومعرفة ما يجري من بعض الانحرافات داخل المجتمع الانساني

2- التوعية المجتمعية التي تقدم للجمهور والمعلومات الازمة لحماية انفسهم من الوقوع في ايدي المنتحلين المخالفين للقانون

3-التعرف على كيفية تضافر العمل والجهود على التعاون والتنسيق بين المجتمع الدولي وكذلك الدول العربية لمكافحة جريمة انتحال الصفة وملاحقة المجرمين وضبطهم

4-التعرف على اهمية التعاون بين الجهات الاعلامية والامنية والقانونية والدينية والاجتماعية من اجل مكافحة جريمة الانتحال وتوضيح خطرها على المجتمع

تكونت عينة البحث من (200) مبحوثاً من العاملين في العدالة الجنائية في محافظة بغداد في محكمة جنايات الكرخ /الرصافة وكذلك جهاز الأمن الوطني العراقي و مديرية مكافحة اجرام بغداد و مديرية شرطة بغداد الكرخ /الرصافة

وتوصلت الرسالة الى بعض النتائج اهمها :

1-توصلت نتائج الدراسة الى ان الغالبية العظمى من العاملين في العدالة الجنائية يرجحون سبب انتشار هذا النوع من الجريمة الى الحرمان والدافع الاقتصادي

2-توضح نتائج الدراسة ان لضعف التنشئة الأسرية دوراً كبيراً في دفع الافراد لارتكاب جريمة الانتحال

3-اشارت نتائج الدراسة الى ان الغالبية العظمى من المبحوثين  اكدوا على ان توفير فرص عمل للأفراد يسهم في الحد من انتشار الجريمة

4-تبين نتائج الدراسة الى ان حب التباهي والاستطلاع والفضول يدفع المنتحل الى انتحال الصفة

ونوقشت الرسالة مناقشة علمية دقيقة مستفيضه بينت مواطن الضعف والقوة ، وقد حصلت الطالبة على تقدير

( إمتياز )

أمنياتنا لاعضاء لجنة المناقشة والطالبة بدوام الرقي والتالق في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.