برعاية السيدة عميدة كلية التربية للبنات أ.م .د أثمار شاكر مجيد الشطري المحترمة ، وبإشراف السيدة رئيس قسم الاجتماع أ.م .د منى حيدر عبد الجبار المحترمة، نظم قسم الاجتماع بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر الورشة العلمية الموسومة ” التكلفة الاجتماعية للعنف والتطرف على مؤشرات التنمية ” في يوم الثلاثاء الموافق 7/3/2023 في تمام الساعة العاشرة صباحاً ، على قاعة قسم الاجتماع ، وحاضر فيها الاستاذ المتمرس الدكتوره سعاد سبتي عبود المحترمة ، وم.م حسين خليل ابراهيم المحترم، وحضرها  مجموعة من طالبات القسم .  

جاءت اهمية الورشة الى بيان مفهوم العنف ضد المرأة يستخدم عادة للدلالة على مختلف أنواع العنف الذي تتعرّض له المرأة حول العالم، أذ صار بعض أنواع العنف حصراً على النساء دون الرجال؛ ذلك أنّ المرأة وبسبب الموروث الثقافي لبعض الشعوب صارت الحلقة الأضعف في المجتمع ومن أنواع العنف ضد المرأة  :العنف الجسدي والعنف اللفظي والنفسي والعنف الاقتصادي والعنف الجنسي فضلا عن العنف العاطفي ، ثم تطرقت الورشة لأسباب العنف ضد المرأة المتضمنة العوامل الاجتماعية والعوامل النفسية الاقتصادية.

وتطرقت الورشة الى مفهوم التطرف ويعني بشكل عام الخروج عن الأعراف والمفاهيم العامة والتقاليد والسلوكيات المتعارف عليها، بحيث تكون هذه الأفعال غير مبررة، أو هو الخروج عن الدستور والقانون السائد، وقد يكون تبني أفكار غريبة ومتشددة بحيث يتم عن طريقهُ تكفير الآخرين.

وتوصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات اهمها :

  1. على وزارة العمل والشؤون الاجتماعية عقد ندوات ومحاضرات توعوية للرجال والنساء بمضار العنف وتاثيره على الاسره والمجتمع .
  2. على وزارة التربية زيارة المدارس لمتابعة مستوى الطلبة الدراسي للاسر المعنفه والعمل على ايجاد طرق مناسبة لتعليمهم .

3.اصدار تشريعات تبين حقوق المراة وتبين عقوبة الشخص المعنف.

4.ضرورة دعم وحدات الارشاد النفسي والتوجية التربوي من اجل مساعدتها على القيام بمهامها على اكمل وجه .وتقديم محاضرات حول توضيح مفهوم التطرف وانواعه وطرق مواجهتها .وتحصين الطالبات من الافكار الدخيلة التي تؤدي الى التطرف من خلال الحوار الهادف البناء بين التدريسيات والطالبات وتوعية المجتمع بكل أطيافه من مخاطر التعصب بأنواعها المختلفة والعمل على بث روح التسامح والحلم والتواضع.

أمنياتنا لقسم الاجتماع وللاساتذة المحاضرين بدوام الرقي والتألق والعطاء في مسيرتهم العلمية .

اقرأ المزيدإخفاء

Comments are disabled.